- بينما الظل ظليل مونق ... طلع الشمس عليه فاضمحل
- وذهلب المال كالظل انطوى ... بعدما قد كان فيه مستظل
موسى سحيم
(1/)
- كم جامع من الحرام مالا ... ينعم فيه غيره حلالا
- من بعد ما قد كان يشقى فيه ... كسبا وجمعا للذي يحويه
الشيح عبد الله السابوري
(1/)
- أهن في الذي تهوى التلاد فإنه ... يكون إذا ما مت نهبا مقسما
- ولا تشقين فيه فيسعد وارث ... به حين تخشى أغبر الجوف مظلما
- يرراه له مالا إلى لب ماله ... وقد صرت في خط من الأرض أعظما
- قليلا به ما يحمدنك وارث ... إذا ساق مما كنت تجمع مغنما
الطائي
(1/)
- إذا ما قل مالك كنت فردا ... وأي الناس زوار المقل ؟
شاعر
(1/)
- أرى المال بالإثم من شر ما ... يقدمه المرء قدامه
عبد الله بن جعفر
(1/)
- إن الجواهر في قاع البحار حصى ... ملقى ومذخرجت في ذكرها نودي
- والمال يكسب عزا في تنقله ... وفي أحافيره ملقى كجلمود
- العسر يتبعه يسر وعاقبة ال ... ضيق ( الضيق ) اتساع ونعمى بعد تشديد
عبد الله آل نوري
(1/)
- والمال لا يجذب الجمال إلى ال ... إنسان ( الإنسان ) إلا إذا نضا عقله
- إن شئت أن تحظى بمالك فاحبه ... ذوي الحاج أو أنفقه تبسم لك الجهم
المعري
(1/)
- والمال يسكت عن حق وينطق في ... بطل وتجمع إكراما له الشيع
المعري
(1/)
- والمال تأكله النوائب وال ... أحداث ( الأحداث ) حتى ماله رد
- ويبيت يحرسه وإن دفعت ... عنه الكرام الطفل والعبد
المرتضي
(1/)
- إذا زادك المال افتقارا وحاجة ... إلى جامعيه فالثراء هو الفقر
المعري
(1/)
- أرى نفسي تتوق إلى أمور ... يقصر دون مبلغهن مالي
- فلا نفسي تطاوعني لبخل ... ولا مالي يبلغني فعالي
عبد الله بن معاوية
(1/)
- إذا لم أنل بالمال حاجة معسر ... حصور عن الشكوى فمالي مال
الشريف المرتضى
(1/)
- لا تبك دينارا أضعت ولم تضع ... شرفا فقد يستجع الدينار
- وابك الشهامة إن خبا بك نورها ... وأحل أنفك بالرغم العار
مسعود سماحة
(1/)
- إذا أمنت على مال أخا ثقة ... فاحذر أخاك ولا تأمن على الحرم
- فالطبع في كل جيل طبع ملأمة ... وليس في الطبع مجبول على الكرام
المعري
(1/)
- إذا أوتيت مالا فابذلنه ... فما يبقيه توفير وخزن
المعري
(1/)
- عجبت للمالك القنطار من ذهب ... يبغي الزيادة والقيارط كافيه
- وكثرة المال ساقت للفتى أشرارا ... كالذيل عثر عند المشي ضافيه
المعري
(1/)
- والمال لا تجني ثمار رؤوسه ... حتى يصيب من الرؤوس مدبرا
- والملك بالأموال أمنع جانبا ... وأعز سلطانا وأصدق مظهرا
أحمد شوقي
(1/)
- إذا كان ما جمعت ليس بنافع ... فأنت وأقصى الناس فيه سواء
- على أن هذا خارج من أثامه ... وأنت الذي تجزى به وتساء
منصور بن محمد الكريزي
(1/)
- إذا قل مال المرء قل بهاؤه ... وضاقت عليه أرضه وسماؤه
- وأصبح لا يدري وإن كان حازما ... أقدامه خير له أم وراؤه
- ولم يمض في وجه من الأرض واسع ... من الناس إلا ضاق عنه فضاؤه
يحيى بن أكثم
(1/)
- أموالنا لذوي الميراث نجمعها ... ودورنا لخراب الدهر نبنيها
- والنفس تكلف بالدنيا وقد علمت ... أن السلامة فيها ترك مافيها
- فلا الإقامة تنجي النفس من تلف ... ولا الفرار من الأحداث ينجيها
- وكل نفس لها زور يصحبها ... من المنية يوما أو يمسيها
الكريزي أو علي بن أبي طالب
(1/)
- وما ينفع الدينار والخوف محدق ... بروح الفتى والغائلات تحطه
حفني ناصيف
(1/)
- لعمرك إن المال قد يجعل الفتى ... نسيا وإن الفقر بالمرء قد يزري
- ولا رفع النفس الدنيئة كالغنى ... ولا وضع النفس الكريمة كالفقير
الكريزي
(1/)
- يا جامع المال في الدنيا لوارثه ... هل أنت بالمال قبل الموت منتفع ؟
- قدم لنفسك قبل الموت في مهل ... فإن حظك بعد الموت منقطع
محمد بن عبد الله البغدادي
(1/)
- كم يسلب التبر ألباب الرجال وكم ... راق النهى ورق يحويه خزان
رجاء الأصفهاني
(1/)
- كم أحرز المال المقيم بجده ... وسعى الحريص فعاد غير ممول
المعري
(1/)
- وكثرة المال شغل زاد في نصب ... وقلة منه معدول بها التلف
- والفقر أحمد من مال تبذره ... إن افتقارك مأمون به السرف
المعري
(1/)
- اعلم بأنك لا أبالك في الذي ... أصبحت تجمعه لغيرك خازن
- إن المنية لا تؤامر من أتت ... في نفسه يوما ولا تستأذن
البسامي
(1/)
- أرب المال لا ترهق فقيرا ... فقد والاك عمرك ساعداه
- فقوتك قده لك من يديه ... وخمرك صبه لك من دماه
مسعود سماحة
(1/)
- والمال إن تسمح بدفع الحق ... لأهله فيه بحسن خلق
- لم تك ذا بخل ولا ذا سبق ... وإن بذلت العرف بين الخلق
كنت جوادا عند أهل النظر
محمد الوحيدي
(1/)
- لا يعجبنك الذي يكرمك ... للمال والجاه فهذا يوهمك
- وإن يكن للدين أو ما يلزمك ... كالعقل والعلم فهذا يعظمك
وهو الذي يبقى بقاء الأعصر
محمد الوحيدي
(1/)
- تكثرت بأموال جهلا وإنما ... تكثرت بالاتي تروح وتغتدي
- فأنت عليها خائف غصب غاصب ... وحيلة محتال خوان ومرصد
- إذا نامت الأجفان بت مكابدا ... دجى الليل إشفاقا بطرف مسهد
- فهلا اقتنيت الباقيات التي لها ... دوام على طول الزمان المؤبد
- فضائل نفسانية ليس يهتدي ... إلى سلبها من أهلها كيد معتدي
- هي العلم والتقوى هي البأس والحجى ... هي الجود بالموجود والفكر في الغد
أبو الفتح البستي
(1/)
- ولم أر مثل جمع المال داء ... ولا مثل البخيل به مصابا
- فلا تقتلك شهوته وزنها ... كما ترن الطعام أو الشرابا
- وخذ لبنيك والأيام ذخرا ... وأعط الله حصته احتسابا
أحمد شوقي
(1/)
- عن مال من عاشرت كن عفيفا ... تكن على فؤاده خفيفا
- وكن إذا كنت قليل المال ... في ظاهر الأمر جميل الحال
الشيخ عبد الله السابوري
(1/)
- والمال صنعه وورثه العدو ولا ... تحتاج حيا إلى الإخوان في الأكل
- فخير مال الفتى مال يصون به ... عرضا وينفقه في صالح العمل
- وأفضل البر مالا من يتبعه ... ولا تقدمه شيء من المطل
ابن المقري
(1/)
- وكن إذا ما لم تسعك المقدرة ... مقتصدا بالمال أن تبذره
- فالقصد عند قلة الأموال ... يحميك من غضاضة السؤال
- لاتلحقنك وصمة التقتير ... ولا تطع دواعي التبذير
- فلا غنى يبقى مع الإفساد ... ولا افتقار مع الاقتصاد
- وكثرة المال بلا تقدير ... بالمال لا تبقى مع التبذير
- وحسن تقدير مع الكفاف ... خير من الغنى مع الإسراف
- وأصلح المال فإن فيه ... بلوغ ما تهوى وتشتهيه
- كم واهن الرأي أفاد مالا ... فصوب الناس له المقالا
- والناس مع من كثرت أمواله ... يعظم فيها خطبه وحاله
- حتى إذا ما المال عنه ولى ... مالوا عليه عملا وقولا
- يصدق المكثر وهو كاذب ... والمال عند المرء نعم الصاحب
الشيخ عبد الله السابوري
(1/)
- عفاء على الأموال تمنع ربها ... لذاذة عيش أو ثواب تصديق
- إذا جادت الدنيا على غير منفق ... ففي جودها بخل كحرمان منفق
جورج صيدح
(1/)
- بني عمنا ردوا الدراهم إنما ... يفرق بين الناس حب الدراهم
الفضل بن العباس
(1/)
- استغن أو مت ولا يغررك ذو نشب ... من ابن عم ولا عم ولا خال
- يلون ما عندهم من حق أقربهم ... وعن صديقهم والمال بالوالي
- كل النداء إذا ناديت يخذلني ... إلا ندائي إذا ناديت يامالي
أحيحة بن الجلاح
(1/)
- من يجمع المال ولا يثب به ... ويترك العام لعام جدبه
يهن على الناس هوان كلبه
شاعر
(1/)
- إذا المرء أثرى ثم قال لقومه ... أنا السيد المقضي إليه المعظم
- ولم يعطهم خيرا أبوا أن يسدهم ... وهان عليهم رغمه وهو أظلم
شاعر
(1/)
- ومتى تغضبن على امرئ في ماله ... وعلى كرائم صلب مالك فاغضب
- ومتى تصبك خصاصة فارج الغنى ... وإلى الذي يهب الرغائب فارغب
النمرين تولب
(1/)
- تمتع بمالك قبل الممات ... إلا فلا مال إن أنت متا
- شقيت به ثم خلفته ... لغيرك بعدا وسحقا ومقتا
- فجادوا عليك بوزر البكاء ... وجدت عليهم بما قد جمعتا
- وارهنتهنم كل ما في يديك ... وخلوك رهنا بما قد كسبتا
محمود الوراق
(1/)
- المال يرفع ما لا يرفع الحسب ... والود يعطف ملا يعطف النسب
حمزة بن علي
(1/)
- والحلم آفته الجهل المضر به ... والعقل آفته الإعجاب والغضب
- والمال حلو حسن جيد ... على الفتى لكنه عارية
- وأسعد العالم بالمال من ... أعطاه للآخرة الباقية
- ما أحسن الدنيا ولكنها ... مع حسنها غدارة فانية
أبو يعلى الضحاك بن سليمان
(1/)
- يحب الفتى المال الكثير وإنما ... لنفس الفتى مما يجوز نصيب
- أرى المرء يبكيه الذي مات قبله ... وموت الذي يبكي عليه قريب
عبد الله بن عروة
(1/)
- وما ضاع مال وذث الحمد أهله ... ولكن أموال البخيل تضيع
شاعر
(1/)
- تسل عن كل شيء في الحياة فقد ... يهون بعد بقاء الجواهر العرض
- يعوض الله مالا أنت متلفه ... وما عن النفس إن أتلفتها عوض
الحسين بن عبد الله البغدادي
(1/)
- المال ينفذ حله وحرامه ... يوما ويبقى بعد ذاك أثامه
- ليس التقي بمتق لإلهه ... حتى يطيب شرابه وطعامه
- ويطيب ما يجني ويكسب أهله ... ويطيب من لفظ الحديث كلامه
الأوزاعي
(1/)
- وكان المال يأتينا فكنا ... نبذره وليس لنا عقول
- فلما أن تولى المال عنا ... عقلنا حين ليس لنا فضول
- إذا كنت جماعا لمالك ممسكا ... فأنت عليه خازن وأمين
- تؤديه مذموما إلى غير حامد ... فيأكله عفوا وأنت دفين
شاعر
(1/)
- أبقيت مالك ميراثا لوارثه ... فليت شعري ما أبقى لك المال ؟
- القوم بعدك في حال تسرهم ... فكيف بعدهم حالت بك الجال
- ملوا البكاء فما بيكيك من أحد ... واستحكم القول في الميراث والقال
- ألهتهم عنك دنيا أقبلت لهم ... وأدبرت عنك والأيام أحوال
ابن الرومي
(1/)
- الموت خير للفتى ... من أن يعيش بغير مال
- والموت خير للكر ... يم ( للكريم ) من الضراعة للرجال
شاعر
(1/)
- الدهر سهل وصعب ... والعيش مر وعذب
الحسين بن علي
(1/)
- فاكسب بمالك حمدا ... فليس كالحمد كسب
- وما يدوم سرور ... فاغنم وقلبك رطب
الوزير المغربي
(1/)
- عجبت للمرء في دنياه تطمعه ... في العيش والأجل المحتوم يقطعه
- يغتر بالدهر مسرورا بصحبته ... وقد تيقن أن الدهر يصرعه
- ويجمع المال حرصا لا يفارقه ... وقد درى أنه للغير يجمعه
- تراه يشفق من تضييع درهمه ... وليس يشفق من دين
- وأسوأ الناس تدبيرا لعاقبة ... من أنفق العمر في ماليس ينفعه
ابن جبير الكناني
(1/)
- إذا أعمل الفكر الفتى جعل الغنى ... من المال فقرا والسرور بها حزنا
- يكون وكيلا للبرية باذلا ... وللوارثيه إن أرادوا له خزنا
المعري
(1/)
- نعم المعين على المروءة للفتى ... مل يصون عن التبذل نفسه
- لا شيء أنفع للفتى من ماله ... يقضي حوائجه ويجلب أنسه
- وإذا رمته يد الزمان بسهمه ... غدت الدراهم دون ذلك ترسه
يحيى المسيحي
(1/)
- من كان يملك درهمين تعلمت ... شفتاه أنواع الكلام فقالا
- وتقدم الفصحاء فاستمعوا له ... ولرأيته بين الورى مختالا
- لولا دراهمه التي في كيسه ... لرأيته شر البرية حالا
- إن الغني إذا تكلم كاذبا ... قالوا : صدقت وما نطقت محالا
- وإذا الفقير أصاب قالوا : لم ... يصب وكذبت ياهذا وقلت ضلالا
- إن الدراهم في المواطن كلها ... تكسو الرجال مهابة وجلالا
- فهي اللسان لمن أراد فصاحة ... وهي السلاح لمن أراد قتالا
محمد بن القاسم الهاشمي
(1/)
- إن رب المال آكله ... وهو للبخال أكال
المخزومي
(1/)
- أرى نفسي تتوق إلى أمور ... ويقصر دون مبلغهن مالي
- فنفسي لا تطاوعني ببخل ... ومالي لا يبلغني فعالي
عبد الله بن جعفر
(1/)
- لا تخزنوا المال لقصد الغنى ... وتطلبوا اليسرى بعسراكم
- فذاك فقر لكم عاجل ... أعاذنا الله وإياكم
- ما قال ذو العرش اخزنوا ... بل أنفقوا مما رزقناكم
صفي الدين الحلي
(1/)
- يا من يعز المال ضنا به ... إن المعالي ضد ما تزعم
- ما عز بين الناس قدر امرئ ... إلا وقد ذل به الدراهم
صفي الدين الحلي
(1/)
- ما المال يكنزه الضين فيقني ... كالمال يبذله امرؤ فيسود
- واذا تجاوزت الأمور مدودها ... كان الفساد للأمور مدود
- كالسيل يطفى وهو ري للثرى ... وبه النبات فيفسد المحصود
خير الدين الزركلي
(1/)
الباب الخامس والعشرون : باب النون
(1/)
- 1 - النجم والتنجيم
(1/)
- يا سائل الأحياء تحقيق الرؤى ... أبشر جوابك في فم العنقاء
- لك من خيلك ماتريد فناجه ... تجد الحميا في كؤوس الماء
- إن الذي حجب الغيوب عن النهى ... أعطى المحال وسائل الإغراء
- ما أقبح الأشياء إن حققتها ... الحسن في الأوهام لا الأشياء
- وأشد من كذب الأماني فقدها ... إن التمني حيلة البؤساء
- والشيب من محن الحياة وشرها ... شيب النفوس استسلمت للداء
- بين التنسك والتهتك رتبة ... أدرى بها من عاش في الأهواء
جورج صيدح
(1/)
- إني بأحكام النجوم مكذب ... ولمدعيها لأئم ومؤنب
- الغيب يعلمه المهين وحده ... وعن الخلائق أجمعين مغيب
- الله يعطي وهو يمنع قادرا ... فمن المنجم ويحه والكواكب ؟
محمد الأنباري
(1/)
- خبرا عني المنجم أني ... كافر بالذي قصته الكواكب
- عالما أن ما يكون وما كان ... قضاء من المهين واجب
الشافعي
(1/)
- وما عاجلات الطير تدري من الفتى ... نجاحا ولاعن يبهن تجيب
- ولا خير فيمن لا يوطن نفسه ... على النائبات الدهر حين تنوب
- ورب أمر لا يضيرك ضيرة ... وللقلب من مخشاتهن وجيب
- ولست بمستبق صديقا ولا أخا ... إذا لم تفده الشيء وهو قريب
ضابيء البرجمي
(1/)
- لعمرك ما تدري الضوارب بالحصى ... ولا زاجرات الطير ما الله صانع
لبيد
(1/)
- ينجمون وما يدرون لو سئلوا ... عن البعوضة أنى منهم تقف
- ولو درت بمخازيهم بيوتهم ... هوت عليهم ولم تنظرهم السقف
- وفرقتهم على علاتها ملل ... وعند كل فريق أنهم ثقفوا
المعري
(1/)
- سألت منجمها عن الطفل الذي ... في المهد كم هو عائش من دهره
- فأجابها : مائة ليأخذ درهما ... وأتى الحمام وليدها في شهره
المعري
(1/)
- لا يعلم المرء ليلا ما يصبحه ... إلا كواذب مما يخبر الفال
- والفال والزجر والكهان كلهم ... مضللون ودون الغيب أقفال
شاعر
(1/)
- لقد بكرت في خفها وإزارها ... لتسأل بالأمر الضرير المنجما
- وما عنده علم فيخبرها به ... ولا هو من أهل الحجى فيرجما
- يقول غدا أو بعده وقع ديمة ... يكون غياثا أن تجود وتسجما
- ويهم جهال المحلة أنه ... يظل لأسرار الغيوب مترجما
- ولو سألوه بالذي فوق رأسه ... لجاء بمين أو أرم وجمجما
- كأن سحابا عمهم بضلالة ... فليس إلى يوم القيامة منجما
المعري
(1/)
- 2 - النحو والاعراب
(1/)
- النحو يصلح من لسان الألكن ... والمرء تعظمه إذا لم يلحن
- فإذا طلبت من العلوم أجلها ... فأجلها منها مقيم الألسن
اسحق بن خلف البهراني
(1/)
- على أن للإعراب حدا وربما ... سمعت من الإعراب ما ليس يحسن
العبرتائي
(1/)
- ولا خيرفي اللفظ الكريه استماعه ... ولا في القبيح اللحن والقصد أزين
- ويعجبني زي الفتى استماعه ... فيسقط من عيني ساعة يلحن
الكاتب
(1/)
- النحو شؤم كله فاعلموا ... يذهب الخبز من البيت
- خير من النحو وأصحابه ... ثريدة تعمل بالزيت
الفصيحي
(1/)
- أحبب النحو من العلم فقد ... يدرك المرء بع أعلى الشرف
- إنما النحوي في مجلسه ... كشهاب ثاقب بين السدف
- يخرج القرآن من فيه كما ... تخرج الدرة من جوف الصدف
علي الأصفهاني المعروف بالجامع
(1/)
- اقتبس النحو فنعم المقتبس ... والنحو زين وجمال ملتمس
- صاحبه مكرم حيث جلس ... من فاته فقد تعمى وانتكس
- كأن ما فيه من العي خرس ... شتان ما بين الحمار والفرس
شاعر
(1/)
- تفكرت في النحو حتى ملل ... ت ( مللت ) وأتعبت نفيس به والدن
- وأتعبت بكرا وأصحابه ... بطول المسائل في كل فن
- فمن علمه ظاهر بين ... ومن علمه غامض قد بطن
- فكنت بظاهره عالما ... ومنت بباطنه ذا فطن
- خلا أن بابا عليه العفا ... ء ( العفاء ) للفاء ياليته لم يكن
- وللواو باب إلى جنبه ... من المقت أحسبه قد لعن
- إذا قلت هاتوا لماذا يقا ... ل ( يقال ) لست بآتيك أو تأتين
- أجيبوا لما قيل هذا كذا ... على النصب قالوا : لإضمار أن
- وما إن رأيت لها موضعا ... فأعرف ما قيل إلا بظن
- فقد خفت يا بكر من طول ما ... أفكر في أمر " أن " أن أجن
أبو عثمان النحوي
(1/)
- إنما النحو قياس يتبع ... وبه في كل أمر ينتفع
- فإذا ما نصرالنحو الفتى ... مر في المنطق مرا فاتسع
- فاتقاه جل من جالسه ... من جليس ناطق أو مستمع
- وإذا لم ينصر النحو الفتى ... هاب أن ينطق جبنا فانقطع
- فتراه يرفع النصب وما ... كان من خفض ومن نصب رفع
- يقرأ القرآن لا يعرف ما ... صرف الإعراب فيه وصنع
- والذي يعرفه يقرؤه ... فإذا ما شك في حرف رجع
- ناظرا فيه وفي إعرابه ... فلإذا ما عرف اللحن صدع
- كم وضيع رفع النحو وكم ... من شريف قد رأيناه وضع
علي الكسائي
(1/)
- يحسن النحو في الخطابة والش ... عر ( الشعر ) وفي لفظ سورة وكتاب
- فإذا ما تجاوز النحو هذي ... فهو شيء من المسامع ناب
ابن وكيع النتيسي
(1/)
- 3 - الناس والورى
(1/)
- الناس أشباه وبين حلومهم ... بون كذا تفاضل الأشياء
- كالغيم منه وابل متتابع ... وجود وآخر ما يجود بماء
عدي بن الرقاع
(1/)
- رأيت الورى كلا يراقب غيره ... فكل عليه من سواه رقيب
- ومن أجل هذا قد ترى كل فاعل ... إلى الناس في كل الفعال ينيب
- ولو باح كل بالذي هو كاتم ... لما كلن في هذا الأنام أديب
معروف الرصافي
(1/)
- أرض للناس ما رضيت من النا ... س ( الناس ) وإلا فقد ظلمت وجرتا
عبد الله الجعفري
(1/)
- والأرض ليس بمرجو طارتها ... إلا إذا زال عن آفاقها الأنس
المعري
(1/)
- شر أشجار علمت بها ... شجررات أثمرت ناسا
- حملت بيضا وأغرابة ... وأتت بالقوم أجناسا
- كلهم أخفقت جوانحه ... ماردا في الصدر خناسا
المعري
(1/)
- من راقب الناس لم يظفر بحاجته ... وفاز بالطيبات الفاتك اللهج
بشار بن برد
(1/)
- لو كان لي بد من الناس ... قطعت حبل الناس بالياس
- العز في العزلة لكنه ... لا بد للناس من الناس
اسماعيل الفرابي
(1/)
- الناس مثل الماء تضريه الصبا ... فيكزن منه تفرق وتألف
المعري
(1/)
- الناس حولك غربان على جيف ... بله عن المجد إن طاروا وإن وقعوا
- فما لنا فيهم إن أقبلوا طمع ... ولا عليهم إذا ما أدبروا جزع
الشريف الرضي
(1/)
- أرى الناس في الدنيا كراع تنكرت ... مراعيه حتى ليس فيهن مرتع
- فماء بلا مرعى ومرعى بغير ما ... وحيث ترى ماء ومرعى فمسبع
الحسين بن الوزير المغربي
(1/)
- لأبناء حواء مني الهزء والعطف ... فأقوالهم صنف وأفعالهم صنف
- عقول ولكن السخافات جمة ... وأفئدة لكنها غالبا غلف
- هم اختلفوا في البدء واتفقوا معا ... على أن يدوم الشر والظلم والخلف
- وهم صوروا ما قد دعوه فضائلا ... وما هي إلا دون شرهم سجيف
- سكارى كأن الموت يأخذ غيرهم ... فداء لهم كيلا يمر بهم حتف
خالد الفرج
(1/)
- والناس كالزرع : باق في منابته ... حتى يهيج ومرعي وما لحقا
- عل البلى سيفيد الشخص فائدة ... فالمسك يزداد من طيب إذا سحقا
المعري
(1/)
- ترى الناس أسواء إذا جلسوا معا ... وفي الناس زيف مثل زيف الدراهم
شاعر
(1/)
- الناس إخوان وشتى في الشيم ... وكلهم يجمعهم بيت الأدم
الأزهري أبو عبيد
(1/)
- رأيت الناس نسبتهم سواء ... إذا ما يذكر النسب القديم
- ولكن المعائش فضلتهم ... فذو المال القرب والكريم
نهيك بن أساف
(1/)
- توق الناس يابن أبي وأمي ... فهم تبع المخافة والرجاء
- ولا يغرك من وغد إخاء ... لآمر ما غدا حسن الإخاء
علي بن الجهم
(1/)
- وقد صار هذا الناس إلا أقلهم ... ذئابا على أجسادهن ثياب
أبو نواس
(1/)
- كيف البقاء بدار للفناء بها ... على الخلائق كرات وغارات
- وأنت يأيها المغرور مالك في الد ... نيا ( الدنيا ) من الناس غير البعد منجاة
- يسرك البشر منهم حين تبصرهم ... ولو خبرت لساءتك الطويات
- فاقطع حبالك من كل الأنام فيهم ... في كل حالت من دانوا حبالات
- واحذر من الناس إني قد خبرتهم ... ولا يغرنك خب فيه إخبات
- لاترجمهم في ملمات الزمان فما ... تلم إلا من الناس الملمات
- وكلهم وهم الأحياء إن بعثوا ... على الحياة وفعل الخيرات أموات
- وقد سمعنا بأن الأرض كان بها ... ناس كرام ولكن قيل : قد ماتوا
أسامة بن منقذ
(1/)
- لم يبق في الناس إلا التيه والبذخ ... وكلهم من فعال الخير منسلخ
- إن أبرموا نقضوا أو أقسسموا حنثوا ... أو عاهدوا نكثوا أو عاقدوا فسخوا
هبة الله بن عرام
(1/)
- والناس صنفان موتى في حياتهم ... وآخلرون ببطن الأرض أموات
أحمد شوقي
(1/)
- عش كيف عشت فتاريخ الورى عبر ... وكلنا خبر إن ينقضي العمر
- وهكذا الناس ماضيهم لحاضرهم ... حديث لهو وأسمار إذا سمروا
عبد الله آل نوري
(1/)
- أرى الناس فوق الأرض إلا أقلهم ... قد اختلفوا عقلا ورأيا وإحساسا
- ومن قاس هذا الناس فيما يرونه ... على نفسه يوما فقد جهل الناسا
الزهاوي