الحرف الشعبية الفنية الروسية القديمة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الحرف الشعبية الفنية الروسية القديمة
يعود تاريخ هذه الحرف الى قديم الزمان حيث كانت
موجودة في القرى والارياف في بداية الامر وكانت المنتوجات تستخدم للاغراض
الشخصية في المنزل. بعد ذلك برزت ظاهرة بيع هذه المنتجات في السوق وأدى هذا
الى تشكيل مجموعات مهنية من ممارسي هذه الحرف. في نهاية القرن 19 وبداية
القرن الـ 20 بدأت في بلدان عديدة محاولات لبعث الحياة في هذه الحرف من
جديد وكانت روسيا من بين هذه البلدان. اقر في روسيا حاليا برنامج حكومي
لدعم وتطوير الحرف الشعبية الفنية الروسية القديمة التي تضم: خوخلوما وغجيل
وصواني جوستوفو واواني مصنوعة من لحاء شجرة البتولا وغيرها من الحرف
الشعبية الفنية القديمة الاخرى التي تشتهر بها روسيا الاتحادية.
لقد
انتقلت هذه الحرف من جيل الى جيل من استاذ الى استاذ ومن الاب الى ابنه حتى
وصلت الى يومنا هذا لكي نتمتع بمشاهدة اشكالها الجميلة والبديعة.
خوخلوما – احدى الحرف الشعبية الفنية الروسية القديمة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]يعتقد
المؤرخون ان هذه الحرفة ظهرت في القرن الـ 17 في القرى والبلدات الواقعة
على الضفة اليسرى لنهر الفولغا. جاءت التسمية من اسم البلدة التجارية "
خوخلوما " التي كانت سوقا تجارية في ذلك الوقت حيث كان التجار يتوافدون
اليها من المناطق المجاورة والبعيدة لبيع منتجاتهم ولشراء حاجياتهم، ولما
كانت هذه البلدة المكان الوحيد لبيع وشراء الاواني ذات الالوان الزاهية
المصنوعة من الخشب لذا فقد اطلق اسم البلدة على هذه المنتجات الخشبية.
ان
منتجات خوخلوما هي عبارة عن اواني واشياء خشبية مثل الملاعق والكؤوس
والموبيليا وغير ذلك مطلية بالوان زاهية ذهبية وحمراء واحيانا خضراء فاتحة
على خلفية سوداء. ولا يستخدم الذهب في عملية الاطلاء نهائيا بل يستخدم
مسحوق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]القصدير الفضي اللون او مسحوق الالمينيوم.
تبدأ
عملية الانتاج باختيار قطعة الخشب الملائمة حيث ترسم عليها الخطوط
الاولية للشكل المطلوب صنعه، بعد ذلك كانت عملية الجلخ الداخلي والخارجي
سابقا تتم بواسطة السكين ومن ثم بواسطة ماكنات جلخ تعمل بالماء. اما الان
فالعملية تتم باستخدام ماكنات الجلخ الكهربائية مباشرة. بعد الانتهاء من
العملية الاولى يتم تجفيف القطعة الى درجة رطوبة معينة ومن ثم يتم طليها
بمحلول من الطين النقي بعد ذلك تجفف لمدة تقارب الـ 8 ساعات وتطلى بعدة
طبقات من زيت الكتان بشكل متساوي على كافة اجزاء القطعة وبعد اخر طبقة من
زيت الكتان يتم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]تجفيفها
الى درجة لزوجة معينة. بعد ان تتم هذه العملية يجري رش مسحوق القصدير او
الالمينيوم بعد الانتهاء من العملية يصبح لون القطعة ابيض ساطع وتكون جاهزه
لزخرفتها وطليها بالالوان الزيتية الزاهية الحمراء والسوداء واحيانا
البنية والخضراء الفاتحة والصفراء باستخدام فرشاة مصنوعة من ذيل السنجاب
التي تسمح برسم خطوط رفيعة جدا. بعد ان تكتمل عملية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الرسم تطلى القطعة 4 – 5 مرات بالورنيش مع تجفيفها بعد كل دورة طلاء وفي
اخر المطاف توضع القطعة في فرن درجة حرارته 150 الى 160 درجة مئوية لمدة 3 –
4 ساعات الى ان تظهر طبقة دهنية ذهبية اللون على سطحها عندها تكون العملية
الانتاجية قد انتهت.
ترسم على اواني خوخلوما رسوم مختلفة مثل الاشكال
الهندسية كالمربع والمعين التي تزين باواق النباتات والاثمار والزهور وغير
ذلك من الاشياء.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]وتعتبر
الخوخلوما من الحرف الفريدة ليس فقط في روسيا، بل وفي العالم ايضا، لانها
تتميز بفن رفيع ومرتبطة بتطور اكثر الحرف الفنية الشعبية انتشارا. ان
تكنولوجيا تلوين القطع الخشبية المصنوعة بلون الذهب دون استخدام الذهب لا
تستخدم الا في روسيا فقط.
وتعتبر خوخلوما علامة من علامات الثقافة الروسية التي تعطي شعورا بالدفئ وراحة النفس.
ان
فن الخوخلوما القديم مازال قائما حتى ايامنا الحالية وتمكن الفنانون من
انتاج اشكال جديدة الى جانب الاشكال القديمة ومن الاشكال التي تنتج –
الكؤوس والاقداح والصحون والخزائن الصغيرة والملاعق والمناضد وغير ذلك.
صواني جوستوفوالمزخرفة[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]هناك
في ضواحي موسكو بلدة تسمى جوستوفو اشتهر سكانها بفن الرسم على الصواني
المعدنية. وبفضل ريشة هؤلاء تصبح الصواني المعدنية تحفا فنية رائعة.
افتتحت
في بداية القرن الـ 19 بهذه البلدة اول ورشة لانتاج مصنوعات من الورق
المقطع والمعجون مع مواد لاصقة، لقد كان هذا الحجر الاساس للحرفة الفنية
الشعبية لرسم وتزيين الصواني المعدنية. كانت الصواني تصنع في البداية من
الورق والكرتون المعجون مع المواد اللاصقة ومن ثم ترسم عليها نقوش بالوان
واشكال مختلفة. كما كانت تصنع من العجينة المذكورة العلب ذات الاستخدامات
المختلفة وكانت هذه العلب تزين برسوم واشكال متنوعة على خلفية سوداء.
اشتهرت مدينة تاغيل السفلى منذ القرن 18 بصناعة الصواني المعدنية التي بدأ الحرفيون باستخدامها بعملهم الانتاجي في
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ثلاثينات القرن الـ 19 . وكان حرفيو تاغيل يلونون هذه الصواني ويرسمونها
باشكال للنباتات المختلفة كما كان متبعا في منطقة الاورال. والمركز الثاني
الذي كان مشهورا انذاك بهذه الحرف هي مدينة بطرسبورغ، حيث كانت تنتج
الصواني باشكال مختلفة وتزين برسوم معقدة للزهور والاثمار والطيور وغير
ذلك.
اخذ حرفيو جوستوفو من المدرستين المذكورتين ما اعجبهم وشكلوا طرازا خاصا بهم.
ازداد
الطلب على الصواني المعدنية المزخرفة في الربع الاخير من القرن الـ 19 حيث
استخدمت بكثرة في المنازل والمطاعم والفنادق كقواعد توضع عليها السماورات
او تستخدم لتقديم الطعام والشراب او للزينة. وظهرت محلات لبيع الصواني في
موسكو وبطرسبورغ وغيرها من المدن. ويحتفظ المتحف الروسي بمجموعة صغيرة من
هذه الصواني المصنوعة في اوقات زمنية مختلفة، حيث يوجد على كل صينية قديمة
شعار الورشة التي صنعتها ومن هذا الشعار يمكن معرفة اسم صانعها.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]خصوصية الرسم على صواني جوستوفويتم
الرسم على خلفية سوداء ( في بعض الاحيان على خلفية حمراء او زرقاء غامقة
او خضراء اوفضية ) ويعمل الرسام على رسم مجموعة صواني في نفس الوقت.
والرسوم عبارة عن زهور كبيرة مختلفة تجاورها زهور برية صغيرة واوراق
النباتات. والصواني تكون اما مستطيلة او بيضوية او ثمانية الاضلاع او
دائرية.
تستخدم لانتاج هذه الصواني صفائح الفولاذ الرقيقة حيث تدخل
الصفيحة عملية تشكيل القالب ثم الدلفنة وبعد هاتين العمليتين تطلى الصينية
بطبقة اساسية ثم تصقل جيدا بعد جفافها وتطلى بعدة طبقات بالورنيش الاسود
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] مع تجفيفها بعد كل طبقة في الفرن، بعد ذلك يبدأ الرسام برسم الصينية كما
يشاء باستخدام الالوان الزيتية الزاهية. وتتم الزخرفة المذهبة باستخدام
مسحوق الذهب مخلوطا مع ورنيش شفاف او مع زيت التربنتين او باستخدام لون
ابيض زيتي ويرش عليها مسحوق الالمينيوم. بعد ان تنتهي عملية الرسم تطلى
الصينية بثلاث طبقات من الورنيش الشفاف مع تجفيفها في الفرن بعد كل طبقة
وتصقل يدويا الى ان تسطع كالمرآة. اضافة الى الرسوم التقليدية كباقات
الزهور يمكن ان ترسم الصواني بصور للطيور والحيوانات الاليفة والبرية.
تحف غجيل الخزفية[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]تقع
على بعد 60 كيلومترا الى الشمال الشرقي من العاصمة موسكو اكثر من 20 قرية
اندمجت مع بعضها وقد اشتهرت بالصناعات الخزفية. احدى هذه القرى تسمى غجيل،
من هنا جاءت تسمية التحف الخزفية الجميلة.
جاء ذكر خزف غجيل لاول مرة في المدونات التاريخية عام 1339 في وصية الامير ايفان كاليتا. ومنذ ذلك الحين بدأت ملكيتها تنتقل وراثيا بين الامراء والقياصرة حيث كانت تجلب لهم ارباحا غير قليلة.
كان اهالي منطقة غجيل يأتون الى موسكو وهم يحملون الصلصال لبيعه الى خزفييها وكان بعضهم يستقر للعمل في موسكو.
في نهاية القرن الـ 18 اصبحت غجيل مركزا رئيسيا لانتاج المايوليكا الفنية في روسيا ( المايوليكا – مصنوعات من الخزف مطلية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] بالمينا غير الشفافة يرسم عليها بالوان مقاومة للنار ). لقد تعلم اهالي
غجيل اسرار هذه الصناعة، وبعد عودتهم الى موطنهم كانوا يعملون في ورشات
بدائية وبدأوا باستخدام الطين الابيض ( الكاولين ) وغيره من انواع الطين
الغنية بها منطقتهم. وبدأت تتضح رؤية العاملين في هذا القطاع للوسط المحيط
وكانت الاواني المنزلية المنتجة وكذلك المصنوعات الاخرى تتم حسب طلب
المشتري. في اواسط القرن الـ 18 تطورت الصناعات الخزفية في روسيا كثيرا
وبقيت منتجات غجيل تحت الطلب دائما. وشهدت نهاية القرن الـ 18 ازدهار صناعة
المايوليكا حيث تمكن الحرفيون من انتاج الاباريق والجرر مختلفة الاشكال
والاحجام وكان هذا العمل يتطلب التأني والدقة، لان النقوش كانت ترسم على
الطين الطري والمطلي بطبقة من المينا البيضاء قبل عملية الحرق.
بعد ذلك
اصبحت المنتجات الخزفية تنتج على مرحلتين الاولى تتضمن عملية التشكيل
والطلاء بالمينا البيضاء والحرق ثم تليها عملية الرسم على السطح الابيض
باستخدام لون الكوبالت الازرق، مما سهل عملية الانتاج وزيادته والتقليل من
التلف الناتج حسب الطريقة السابقة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]اصبحت
هذه الطريقة الفنية ظاهرة مهمة حيث بواسطتها تم الحصول على اواني شبيهة
بالخزف الابيض. وشهد الربع الثاني من القرن الـ 19 ازدهارا وتطورا في هذه
الصناعة وسعى الحرفيون الى تحسين الخلطة البيضاء المستخدمة في الانتاج
وباشروا بانتاج اواني خزفية رقيقة وكان هذا دليل على مهارة الصناع. واصبحت
منتجات غجيل الافضل في روسيا وبدأ تصديرها الى اسيا الوسطى وبلدان الشرق
الاوسط مع الاخذ بنظر الاعتبار اذواق وعادات وتقاليد شعوب هذه الدول.
انتعشت
صناعة خزف غجيل جدا بعد الحرب الوطنية العظمى، حيث تطورت التكنولوجيا
المستخدمة في الصناعة وتحسن نوع اصباغ الكوبالت الزرقاء المستخدمة في الرسم
وكانت النتيجة ظهور منتجات غجيل المعروفة في جميع انحاء العالم.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]ان
سبب شعبية خزف الغجيل يعود الى جماله وسعة خيال الصناع والرسامين العاملين
على انتاجه. لقد فتحت في دول اوروبية واسيوية محلات خاصة لبيع خزف غجيل
الشهير.
لقد اشتهر اسم غجيل كنوع من الخزف اكثر من اسم لقرية. ينتج من
خزف الغجيل اواني مختلفة للمطابخ وتحف تستخدم في الديكورات. يبلغ عدد انواع
قطع خزف الغجيل التي تنتج حاليا اكثر من 10000 نوع وشكل.
النقوش الميزينية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]احدى
الحرف الشعبية الفنية الروسية القديمة، التي لم يحدد مصدرها بدقة حتى الان
وما زال لغزا يحير العلماء. بعضهم يشبه هذه النقوش والرسوم بنقوش ورسوم
جمهورية كومي والبعض الاخر يقول انها جاءت من النقوش والرسوم الاغريقية.
ومن الصعب تحديد مصدرها اليوم. كل مايعرف عن هذه النقوش انها عرفت في قرية
بالاشيلي الواقعة على نهر ميزين الواقع في مقاطعة ارخانغلسك بين
اكبر نهرين في شمال اوروبا وهما نهر دفينا الشمالي وبيتشورا. وكان
الرسامون يستخدمون هذه النقوش والرسوم في تزيين الادوات المنزلية كالعلب
والصناديق وكذلك واجهات المنازل. جاء اول ذكر لها في المدونات عام 1904
بالرغم من انها ظهرت قبل ذلك بفترة زمنية طويلة.
تنتشر هذه الطريقة في
مناطق روسيا الشمالية والشمالية الشرقية وسيبيريا. وتمتاز نقوش ميزين برسم
اشكال حيوانات مثل الايائل والخيل والطيور وغيرها. وهذه الرسوم عبارة عن
الغاز يعبر ترتيبها ووضعها في اللوحة عن اشياء معينة يفهمها الشخص الذي
يعرف قراءة هذه الالغاز.
كانت هذه الالغاز تستخدم في السابق قي نقش المغازل ويقول العلماء ان هذه النقوش تنقسم الى ثلاثة اقسام هي السماء
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] والارض والعالم السفلي، حيث ترسم في السماء اشكال الطيور وتحت الخط ترسم
الايائل والخيول والاشجار وعلى اغصانها الطيور اما في العالم السفلي فترسم
الايائل والخيول ولكن مخططة باللون الاسود. اما اللون الاحمر فيستخدم في
رسم الاشكال المرسومة في القسمين العلويين.
يتم النقش على الخشب بدون
وضع طبقة اساسية بواسطة عيدان خشبية او باستخدام ريش نوع من طيور القطا او
فرشاة من شعر البشر، بعد ذلك تطلى اللوحة بزيت الاليفا ( ورنيش ) الذي
يعطيها اللون الذهبي. ولم تتغيرهذه التكنولوجيا حتى يومنا الحاضر، سوى ان
استخدام الفرشاة اصبح اكثر انتشارا. كان الرجال فقط هم الذين يقومون بهذا
العمل سابقا، اما الان فان النساء العاملات في هذا المجال اصبحن اكثر من
الرجال كما ان طريقة الرسم هذه انتشرت في جميع انحاء روسيا تقريبا.
ان
نقوش ميزين هي نقوش اصيلة وتجذب المشاهد بالرغم من بساطتها الظاهرية حيث ان
الادوات المزينة بهذه النقوش تبدو وكأنها تضيء من الداخل، وان كل جزء من
هذه النقوش يرمز الى شيء ما. وكل مربع او معين وغصن وحيوان وطير يرسم في
المكان الذي يجب ان يكون فيه لكي ينقل لنا مااراده الرسام.
علامات نقوش ميزين[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]ان
مصدر هذه العلامات يعود الى اساطير شعوب الشمال القديمة. فمثلا يشير وجود
الاقسام الثلاثة التي جاء ذكرها اعلاه الى تقاليد وعقائد شعوب الشمال، كما
تشير هذه العلامات الى عالم الاحياء وعالم الاموات. ان رمز الحصان عند شعوب
الشمال الروسي هوايضا طلسم ورمز للشمس والخصوبة. تفصل الاقسام فيمابينها
بواسطة خطوط واشرطة افقية تتضمن رموزا مكررة وكلها تشير الى اشياء معينة
مثل الارض والماء والرياح والهواء والنار.
اكثر العلامات التي تستخدم هي:
الحصان الاحمر – رمز للشمس وحركتها في القبة السماوية.
الايل – تمنح الحياة لكل الاحياء على الارض.
البط والوز والبجع – هي ارواح الاجداد التي تحوم حولنا وتساعدنا في اوقات الشدة.
اشجار الصنوبر – تعبر عن قوة الرجل.
حاليا
تنتج في مناطق ارخانغلسك وسيفيرودفينسك وغيرها من المناطق هدايا منقوشة
بطريقة ميزين مثل الصواني والاقداح ولوحات للديكور والعلب المختلفة
والاجراس.
بيريستا – لحاء شجرة البتولا[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]استخدم
لحاء شجرة البتولا منذ القدم في صنع الادوات المنزلية مثل العلب والسلال
والصناديق وغيرها من الاواني المستخدمة في حفظ الزيوت والالبان والاثمار
والحبوب والعسل. كما كانت تستخم للكتابة.
بيريستا – مادة طبيعية نظيفة
من الناحية الايكولوجية وناعمة جدا وسهلة المعالجة لذلك يمكن حفظ المواد
الغذائية فيها لفترة طويلة دون ان تفسد او تتعفن.
تصنع من هذه المادة
الطبيعية ايضا الصنادل المختلفة والزوارق والادوات الموسيقية ودمى للاطفال
وكذلك تحف للديكورات المنزلية وغير ذلك.
انتشر استخدام البيريستا في الحرف الشعبية الفنية في جميع انحاء روسيا ومازال هذا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الفن منتشرا في المناطق الشمالية والشمالية الشرقية من الجزء الاوروبي
للبلاد. لازال هذا الفن القديم يحظى باهتمام الناس في روسيا وباهتمام
السياح الاجانب وذلك لروعة وجمال المصنوعات من هذه المادة.
كيف يجهز لحاء شجرة البتولا يتم
فصل طبقة اللحاء عن الشجرة في الفترة بين منتصف يونيو/ حزيران ومنتصف
يوليو/ تموز أي في اوج فصل الصيف حيث يكون الجو حارا. تفصل طبقة اللحاء
بعمل حز عمودي في ساق الشجرة بواسطة سكين حاد على عمق 5 – 6 سم. بعد ذلك
يتم فصل هذه الطبقة عن الساق بالتدريج من الاعلى نحو الاسفل. بعد الانتهاء
من عملية الفصل يتم لف الطبقة المفصولة على شكل اسطوانة وتربط بواسطة اغصان
الشجرة وتنقل الى الورشة حيث تحفظ في مكان مظلم وجاف.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]تبدأ
عملية تجهيز طبقة اللحاء بازالة القشرة البيضاء الخارجية عنها بعد ذلك يتم
فصلها الى طبقات مختلفة السمك حسب الحاجة وعند الانتهاء من هذه العملية
تبدأ عملية صنع اشرطة من الطبقات الرقيقة بعرض يتراوح بين 5 ملم. و 5 – 7
سم. وتستخدم هذه الاشرطة لجدل ادوات منزلية مختلفة كالعلب والسلال ذات
احجام واشكال مختلفة وكذلك الصنادل الجميلة المزخرفة. يكون الجدل اما
عموديا ( مستقيما ) او مائلا ( بزاوية مائلة عن الافق ) وهو اكثر انتشارا
ومتانة.
تصنع من الشرائح الكبيرة العلب الكبيرة والصناديق وأوان
اسطوانية تستخدم جميعها في حفظ المواد الغذائية المختلفة وتكون عادة مزخرفة
من الخارج اما باشكال هندسية جميلة ومتناظرة او برسوم النباتات المختلفة
اوالحيوانات والطيور.وتتم عملية الزخرفة والنقش بواسطة الكبس على طبقة
اللحاء على غرار الطريقة المستخدمة في نقش المعادن والجلود. اما عملية
الحفر فتتم باستخدام سكين حاد حيث يرسم في البداية الرسم المطلوب ثم تجري
عملية حفره، ولاظهار جمال الاشكال المحفورة توضع من الجهة الخلفية اوراق
قصدير ملونة وهذه تزيد من رونق الرسوم.
ان لكل شعب من شعوب روسيا الاتحادية تقاليد قديمة وحرفا شعبية لصناعة الادوات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] المنزلية من المواد الطبيعية المتوفرة. بعض هذه المنتوجات وصلت الى يومنا
هذا دون ان يطرأ عليها أي تغير والبعض الاخر ادخلت عليه تحسينات معينة
والباقي اما انقرض ويجده علماء الاثار في خلال عمليات الحفر الاثرية
كالبيريستا المستخدمة في الكتابة فيما مضى. ان المنتوجات التي وصلتنا دخلت
حياتنا اليومية بسهولة وبفضل جمالها وروعتها وقيمتها الفنية اصبحت ليس فقط
جزءا من الادوات المنزلية بل تحفا من الحرف الفنية الشعبية.
نقوش غوروديتس – احدى الحرف الفنية الشعبية الروسية القديمة. يعتقد ان هذا النوع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]من
النقوش ظهر في القرن الـ 12 ولكنه اشتهر وانتشر كثيرا في اواسط القرن الـ
19 . ولدت هذه الحرفة بمنطقة بوفولجيا في القرى الواقعة على ضفاف نهر
اوزور. وفي القرن الـ 18 تشكل مركز لانتاج المغازل واللوحات والدمى التي
كانت تباع في بلدة غوروديتس. من هنا جاءت تسميتها بنقوش غوروديتس الواقعة
ضمن مقاطعة نيجني نوفغورود.
لقد قال عنها احد نقاد الفن الفرنسيين - يجب ان تعرض هذه اللوحات في متحف اللوفر.
اكثر
المناظر انتشارا في هذه النقوش هي جلسات شرب الشاي والحصان بفارسه
والاعياد الشعبية والجنود والعربات والنبلاء والحيوانات والطيور والاشجار
التي على اغصانها الطيور كل هذه الرسوم غنية بالوانها الزاهية التي تحاكي
الوان الربيع والصيف الطبيعية في روسيا.
وينتج مصنع " نقوش غورديتس " حاليا منتجات مختلفة ومتعددة مزينة بهذه النقوش مثل سلال الخبز والفطائر والواح تقطيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] اللحم والخضروات وادوات المطبخ والعلب ولوحات لتزيين الجدران وموبيليا
الاطفال: الطاولات والكراسي والاسرة والخزانات. وعدد كبير من الدمى ولعب
الاطفال والتي اكثرها انتشارا وطلبا هو الحصان الهزاز المزين بنقوش
غوروديتس الجميلة.
ان هذه النقوش اضافة الى روعتها وجمالها الزاهي تخلق
جوا دافئا في البيت والمكان الذي توجد فيه ( رياض الاطفال والمدارس وبيوت
الراحة وغيرها ).
كانت نقوش غوروديتس في البداية تنفذ بان يتم نحت الشكل
المطلوب من خشب البلوط الاسود ثم يرسم الشكل بنفس الابعاد على لوحة من
الخشب ليتم حفرها بالتساوي ثم تطعم اللوحة بالاجسام المنحوته في الاماكن
المخصصة لها.
استمرت طريقة النقش هذه الى اواسط القرن الـ 19 حيث
انتشرت طريقة الرسم لتحل محل التطعيم. وسمحت الطريقة الجديدة بخلق اشكال
ونماذج جديدة من دون عمل الرسوم التخطيطية الاولية.
اسلوب تنفيذ نقوش غوروديتس ان المواد المستخدمة هي التيمبرا ويمكن استخدام اصباغ الغواش بعد مزجها بالصمغ. ويعمل من كل لون مسحتين متباينتين
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]فاتحة وغامقة.
وتجري العملية على الشكل التالي:
- تتم
عملية الرسم على لوحة الخشب مباشرة بدون طبقة اساسية او على طبقة اساسية
صفراء او حمراء اوسوداء. بعد ذلك يستخدم قلم الرصاص لرسم الخطوط العريضة
للشكل المطلوب رسمه. المهم هنا تحديد موضع ومقياس كل التراكيب المكونة
للوحة مثل الزهور الكبيرة المتفتحة ومن ثم الزهور غير المتفتحة التي تربط
الزهور المتفتحة مع بعض وبينها الاغصان الصغيرة والاوراق.
- بعد ذلك
تستخدم فرشاة عريضة لرسم دوائر فاتحة اللون لتكون اساس الزهور المطلوب
رسمها. ثم ترسم فوق هذه الدوائر بفرش دقيقة وبلون غامق اوراق الزهرة
لابرازها وكذلك الاوراق والاغصان التي بينها.
- المرحلة الاخيرة تتضمن وضع النقاط والرتوش باللونين الاسود والابيض. وتسمى هذه العملية " احياء " اللوحة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]- بعد جفاف الاصباغ يمكن طلي اللوحة بورنيش شفاف.
يمكن
ان تكون النقوش احادية مثل زهرة واحدة مع ساقها واوراقها ويمكن ان تكون
على شكل باقة ورد او شريط من ورود مختلفة باوراقها تلف حول اللوحة المرسومة
او سلة الخبز مثلا او موبيليا الاطفال التي تتضمن اضافة الى الزهور رسوم
الحيوانات والطيور عادة.
كما يمكن ان تتضمن اللوحة نقوشا تعبيرية تستخدم
في ديكور المنزل اوترسم على الصناديق والعلب الكبيرة. وتعكس هذه اللوحات
جلسات تناول الشاي والاعراس وفي كل لوحة طاولة عليها السماور والفواكه
والكعك والاثمار.
صناديق فيدوسكينو الصغيرة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]نوع
من انواع الحرف الشعبية الفنية في روسيا. لقد ولد هذا النوع من الفن منذ
زمن بعيد حيث استخدم في تزيين الاسطح الخشبية منذ مايقارب 4000 سنة في
مناطق الشرق الاقصى الروسي والصين.
تقع بلدة فيدوسكينو في مقاطعة موسكو
على ضفاف نهر اوتشا. في عام 1795 اسس في هذه البلدة مصنع صغير لانتاج
المساعط ( علب نشوق ) المطلية بالورنيش. تصنع هذه العلب من الورق والكرتون
المعجون والمضغوط. بعد فترة من الزمن تطور العمل في هذا المصنع وبدأ بانتاج
علب وصناديق ذات اشكال مختلفة من هذه المادة ولاستخدامات عديدة وتم نقشها
بمناظر طبيعية او صور شخصية او زهور او حيوانات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وغير ذلك من الرسوم. تستخدم هذه العلب لوضع السيجار ولحفظ المجوهرات وغير
ذلك. لقد اصبحت منتجات بلدة فيدوسكينو مشهورة ليس فقط في روسيا بل وفي جميع
ارجاء العالم لما تمتاز به من اسلوب فريد للرسم باستخدام الالوان الزيتية.
وتتضمن
تكنولوجيا انتاج هدايا فيدوسكينو عدة مراحل وكل مرحلة تنفذ يدويا. ويساهم
في تحضير قطعة واحدة مهما كان حجمها صغيرا او كبيرا عدد من العاملين.
يستخدم في العملية الكرتون البني اللون الذي يشكل اساس جسم القطعة حيث يتم
لصق عدة طبقات من هذا الكرتون مع بعضها البعض بعد ذلك توضع تحت مكبس لضغطها
ثم تركب على قالب لتشكيل الشكل المطلوب للقطعة. بعد هذه العملية تغلى
القطعة في زيت الكتان لتتشبع بالزيت جيدا لتوضع بعد ذلك في غرفة لمدة شهر
لتجفيفها، بعد ذلك توضع لمدة شهر اخر في فرن درجة حرارته عالية لاتمام
عملية التجفيف. تصبح القطعة بعد ذلك وكأنها مصنوعة من الخشب حيث يمكن
تقطيعها وبردها ونشرها وصقلها. وللحصول على سطح املس جدا تغطى اسطح
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]القطعة
بالورنيش الاسود ثم يرش عليها مسحوق الالمينيوم او البرونز ثم تطلى
بالالوان المطلوبة. يمكن استخدام الذهب والفضة في هذه العملية ايضا. بعد
هذه العملية تنقل القطعة الى ورشة الرسم حيث تتم عملية الرسم خلال فترة لا
تقل عن شهر يرسم عليها اما مناظر طبيعية او صورا شخصية او اساطير وغير ذلك
وبعد االانتهاء من عملية الرسم تنقل الى ورشة الصقل حيث تستمر العملية
مايقارب الشهر ايضا. أي يتطلب لانتاج القطعة بين 4 – 6 اشهر وهذا مرتبط
بحجم ومقاس وشكل القطعة المنتجة وايضا بنوع الرسم المطلوب رسمه.
تستخدم
في عملية الرسم ثلاث طبقات من الاصباغ الزيتية حيث تسمح هذه الطريقة
بالحصول على رسوم وكأنها مجسمة، يستخدم الرسام في رسمها فرشاة دقيقة جدا.
لمعرفة
كون القطعة فعلا من انتاج مصنع فيدوسكينو يضع المصنع الرقم التسلسلي
للانتاج وعلامته المسجلة وتاريخ الانتاج على السطح الداخلي لغطاء العلبة
الذي يكون مطليا بدهان الزنجفر. كما يمكن معرفة هل القطعة اصيلة ومن انتاج
مصنع فيدوسكينو بواسطة الطرق على غلافها الذي يعطي رنينا خاصا يميزها عن
القطع غير الاصيلة المنتشرة في الاسواق باسعار بخسة.
ان منتجات
فيدوسكينو ذات عمر طويل وتنتقل من جيل الى اخر لجودتها ومتانتها العالية،
أي انها تصلح لتقدم هدية الى أي شخص كبيرا كان ام صغيرا.
الدمية الروسية – ماتريوشكا[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]كلمة
ماتريوشكا باللغة الروسية هي اسم التصغير من كلمة ماتريونا الروسية او
ماطرونا اللاتينية وتعني بالعربية سيدة وجيهة او ام لعائلة.
تصنع
الماتريوشكا من الخشب وتتكون من عدة دمى توضع الواحدة داخل الاخرى وقد يكون
عددها 3 او 5 او 7 او اكثر من ذلك. واكبر دمية ماتريوشكا صنعت حتى الان
كانت تتكون من 72 قطعة.
ترسم على الدمية الخشبية عادة امرأة بالملابس
القومية الروسية تحمل بيدها الورود او سلة او خبزا. ويمكن ان تكون الدمى
الداخلية مرسومة بصور رجال او اطفال واصغر الدمى تعتبر طفلا. وتصنع حاليا
دمى مرسوم عليها مشاهير رجال السياسة والفن والرياضة وغيرهم.
لايعرف
تاريخ ومصدر هذه الدمية بشكل دقيق. فهناك من يقول انها من اصل ياباني، واخر
يقول انها تطوير للبيض الخشبي الذي كان يصنع عشية عيد الفصح المجيد. ولم
يتم معرفة أي الرأيين هو الصحيح. المهم انه عام 1900 حصلت الماتريوشكا في
معرض باريس الدولي على الميدالية البرونزية. بعد ذلك انتشرت صناعة
الماتريوشكا في انحاء مختلفة من روسيا. وفي عام 1922 ظهرت في الاسواق اول
ماتريوشكا من مصنع " نقوش سيميونفسك " والتي صار العالم يعرفها جيدا. وفي
معرض " ايكسبو – 70 " عرضت اكبر ماتريوشكا متكونة من 72 قطعة.
لصناعة
الماتريوشكا يتطلب الامر وجود ورشة كبيرة. ويتم اولا اختيار نوع الخشب
الصالح لصناعة هذه الدمية حيث يستخدم عادة خشب شجرة البتولا وخشب شجرة جار
الماء وخشب شجرة الزيزفون لكون اخشاب هذه الاشجار ناعمة. تقطع الاشجار عادة
في بداية الربيع ويرفع عنها جزء من القشرة الخارجية لمنع حدوث تشققات فيها
في اثناء عملية التجفيف، ثم توضع الاخشاب في مستودع جيد التهوية لاكمال
عملية التجفيف.
يباشر بصنع الدمى قبل جفاف الخشب بالكامل حيث تصنع اصغر الدمى اولا وبعد ذلك يبدأ بصنع الدمية الاكبر منها أي التي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] توضع الدمية الصغيرة فيها، وكل قطعة تقسم الى جزئين علوي وسفلي الذي يصنع
اولا وبعد ذلك يتم رفع الجزء الوسطي من الجزئين ( عملية تجويف ) بحيث تسع
للدمية الاصغر منها، وهكذا لغاية الانتهاء من صناعة عدد الدمى المطلوب. بعد
الانتهاء من عملية التحضير تطلى جميع القطع بمحلول النشاء ( صمغ النشاء )
وذلك لتصبح اسطحها ملساء ثم تجفف وتصقل وبعد ذلك فقط تبدأ عملية وضع النقوش
المطلوبة عليها.
ونظرا لانتشار دمى الماتريوشكا في العالم فقد ظهرت دمى مصنوعة خارج روسيا وخاصة في المانيا.
ان
دمية الماتريوشكا تكون اسطوانية الشكل عادة، ومع ذلك يمكن ان تصنع على شكل
كرة او مخروط او على شكل علب او غلاف لقنينة. ولكن يبقى الشكل التقليدي هو
الاكثر انتشارا. وفي الاونة الاخيرة تنتج دمى الماتريوشكا بصور للمشاهير
امثال رؤوساء الدول ورجال السياسة والقادة العسكريين وابطال الروايات
والاساطير القديمة وغيرهم. واكثر المتريوشكات انتشارا هي المتكونة من 5 او 7
قطع.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]وكما قبل 100 عام كذلك حاليا تصنع هذه الدمى ليس فقط في المصانع بل وداخل اسر متخصصة في صناعتها والتي تنافس المصانع في انتاجها.
تبقى
الماتريوشكا الهدية الاكثر طلبا من قبل السياح الاجانب في روسيا والتي
تتفاوت اسعارها حسب نوع الخشب وعدد القطع ونوع الطلاء المستخدم وغير ذلك من
المؤشرات الفنية التي تتكون منها قيمة الماتريوشكا.