مملكة الشيكولاتة



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اطالة الصلاة لاتعنى الخشوع Get42008do7acomn70dezvc
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى لمنتدى مملكة الشيكولاتة ، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا ملكة الشيكولاتة
اطالة الصلاة لاتعنى الخشوع Get42008do7acomn70dezvc
مملكة الشيكولاتة



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اطالة الصلاة لاتعنى الخشوع Get42008do7acomn70dezvc
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى لمنتدى مملكة الشيكولاتة ، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا ملكة الشيكولاتة
اطالة الصلاة لاتعنى الخشوع Get42008do7acomn70dezvc
مملكة الشيكولاتة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مملكة الشيكولاتة

منتدي تثقيفي وترفيهي
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اطالة الصلاة لاتعنى الخشوع

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ممدوح السروى
الامارة
الامارة



أوسمه : الادارى
الاعلام : مصر
عدد المساهمات : 6303
تاريخ التسجيل : 01/01/2011

اطالة الصلاة لاتعنى الخشوع Empty
مُساهمةموضوع: اطالة الصلاة لاتعنى الخشوع   اطالة الصلاة لاتعنى الخشوع Icon_minitimeالأربعاء 25 أبريل 2012, 9:27 pm



إطالة الصلاة لا تعني الخشوع


لا ريب في أن كثيراً من أئمة مساجدنا وجوامعنا لا ينقصهم
الإخلاص في


إمامتهم
للناس.. هكذا نحسبهم والله حسيبهم ولا نزكي على الله أحدا.


والإنسان المخلص بطبيعته يطمح للوصول إلى الكمال ولكن هيهات


الوصول فالنقص طبيعة في النفس البشرية والكمال لله وحده
سبحانه


وتعالى جلت قدرته وكما قال الإمام مالك رضي الله عنه وهو
بين تلاميذه


في المسجد النبوي:



"كل يؤخذ منه ويرد ما عدا صاحب هذا
القبر"




يقصد النبي
صلى الله عليه وسلم. من هذا المنطلق ومن قول عمر رضي الله عنه:




"رحم الله من أهدى إلي عيوبي"



أحب في هذا المقام أن أهدي بعض الملحوظات لبعض أئمة
المساجد:




وأولى هذه الملحوظات: أن بعض الذين يؤمون المصلين يطيلون في


الصلاة إطالة غير مستساغة يفقد المصلون فيها إدراكهم الصلاة


وخشوعهم وروحانيتهم ولاسيما إذا كانت الإطالة من أئمة غير
مجودين


في قراءتهم وأصواتهم ليست بالحسنة. وهذه الإطالة بلا شك
تنفر الكثير


من المصلين فيضطرون إلى البحث عن مساجد بعيدة عن
محلاتهم


أو منازلهم
ليجدوا أئمة يخففون على المصلين


ويتبعون
النبي صلى الله عليه وسلم في توجيهه الكريم للأئمة حيث روى


أبوهريرة رضي الله عنه أنه قال عليه أفضل الصلاة وأتم
التسليم:




( إذا صلى أحدكم بالناس فليخفف ، فإن فيهم الضعيف والسقيم
والكبير


فإذا صلى
لنفسه فليطل ما شاء )




رواه الجماعة
وروى الشيخان عن أنس بن مالك رضي الله عنه قوله:




"ما صليت خلف إمام – قط –

أخف صلاة ولا
أتم صلاة من النبي صلى الله عليه وسلم".




وأولئك الذين يطيلون في الصلاة من الأئمة ليسوا منفرين فحسب
بل هم


مبغضون لعباده حيث روي عن عمر رضي الله عنه أنه
قال:




"لا تبغضوا
الله إلى عباده يُطِّول أحدكم في صلاته حتى يشق على من
خلفه".




وهنالك قوم يدعون أن الإطالة في الصلاة تبث الخشوع في نفوس


المأمومين وفي رأيي أن ليس هنالك تلازم بين الإطالة في
الصلاة وخشوع


المأمومين، بل ربما أن المبالغة في إطالة القراءة وإطالة
السجود


والركوع والجلوس – كما يفعل البعض – تُخرج تفكير المأموم من
أجواء


الصلاة فالعبرة التي يجب أن يلتزم بها الإمام هي التخفيف
والإتمام اقتداء


برسولنا صلى الله عليه وسلم.



أما خشوع المصلي فيعتمد في الدرجة الأولى على المصلي ذاته
إذ لا بد له


إذا أراد الخشوع من أمرين: خشوع القلب وهو أن يستحضر رقابة
الله


عز وجل
ويستحضر عظمته ويتدبر معاني القرآن ويتدبر ما يتلوه من


آيات أو ما يسمعه وما يذكره من أذكار مثل: معنى التكبير أو
التسبيح


أو معنى "سمع
الله لمن حمده"، أيضاً خشوع الجوارح وهو مكمل


لخشوع القلب، وكما روي عن احد التابعين قوله:




"لو خشع قلب هذا لخشعت جوارحه"




ومعنى خشوع الجوارح ألا يلتفت المصلي في صلاته ولا يعبث عبث


الأطفال، ولا يتحرك حركات كثيرة تخل بالخشوع، بل ينبغي
عليه


أن يقف
وقوراً بين يدي الله.




وثانية هذه الملحوظات: أنه يغلب على دعاء بعض من الأئمة في
القنوت


والتراويح التكلف والمبالغة في تتبع السجعات والإطالة
والاعتداء في


الدعاء مخالفين بذلك أدعية النبي صلى الله عليه وسلم فمثلاً
عندما يدعو


أحد الأئمة على الكفار فإنه يدعو بالهلاك والدمار للكفار من
اليهود


والنصارى وغيرهم بشكل عام متناسياً أن الكفار منهم
المسالمون ومنهم


المحاربون ومنهم الذين كفروا فقط ومنهم الذين كفروا وصدوا
عن سبيل


الله، إذاً لا بد أن نعرف من منهم أولى بأن ندعو الله أن
يدمرهم ويزلزل


الأرض من تحت أقدامهم



إذاً ليس من البر والقسط الدعاء على "غير المسلمين"
المسالمين الذين


لم يناصبونا العداء ولم يصدونا عن سبيل الله ولا ضير من
إضافة صفة


على المدعو عليه لتحديده وتصنيفه كدعائنا: اللهم انتقم من
اليهود


الغاصبين والنصارى الحاقدين والكفار
المعتدين.




وثالثة هذه الملحوظات: أن بعض أئمة المساجد يصرون إصراراً
عجيباً


على رفع مكبرات الصوت "المايكرفونات" عند الأذان والصلاة
رفعاً قوياً


لا مبرر له مما يسبب إزعاجاً للناس وخصوصا المجاورين
للمساجد أليس


هذا الصنيع من قبيل تبغيض الله
لعباده؟




ومن العجيب أن وزارة الشؤون الإسلامية تؤكد كل عام أن تنظيم
مكبرات


الصوت يحتم
عدم تسببها في إزعاج الناس وللأسف أن أغلب الأئمة لم


يأبهوا لذلك وقد حذر كثير من العلماء من رفع مكبرات
الأصوات، بل إن


بعض العلماء اعتبر ذلك محرماً كالشيخ ابن عثيمين رحمه الله
في كتابه


"الضياء اللامع مع الخطب الجوامع".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alili slimane
عضو مهم
عضو مهم



أوسمه : وسام التميّز
الاعلام : الجزائر
عدد المساهمات : 789
تاريخ التسجيل : 05/02/2011

اطالة الصلاة لاتعنى الخشوع Empty
مُساهمةموضوع: رد: اطالة الصلاة لاتعنى الخشوع   اطالة الصلاة لاتعنى الخشوع Icon_minitimeالجمعة 27 أبريل 2012, 2:28 pm

اطالة الصلاة لاتعنى الخشوع 497550 شكرا على الموضوع المميز
جزاك الله كلالخيرات
ننتظر المزيد من ابداعاتك
لاتحرمنا من جديدك دائما
مبدع ومميز
اطالة الصلاة لاتعنى الخشوع 497550اطالة الصلاة لاتعنى الخشوع 497550
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://magra.yoo7.com/forum.htm
 
اطالة الصلاة لاتعنى الخشوع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الصلاة ثم الصلاة
» الخشوع في الصلاة
» الخشوع
» هل تذوقت طعم الخشوع؟
» مبطلات الصلاة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة الشيكولاتة :: ساحة المملكة الاسلامية :: المملكة الاسلامية-
انتقل الى: