مملكة الشيكولاتة



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
وَلتَسْتَبِينَ سَبِيلُ الْمُجْرِمِينَ Get42008do7acomn70dezvc
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى لمنتدى مملكة الشيكولاتة ، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا ملكة الشيكولاتة
وَلتَسْتَبِينَ سَبِيلُ الْمُجْرِمِينَ Get42008do7acomn70dezvc
مملكة الشيكولاتة



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
وَلتَسْتَبِينَ سَبِيلُ الْمُجْرِمِينَ Get42008do7acomn70dezvc
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى لمنتدى مملكة الشيكولاتة ، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا ملكة الشيكولاتة
وَلتَسْتَبِينَ سَبِيلُ الْمُجْرِمِينَ Get42008do7acomn70dezvc
مملكة الشيكولاتة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مملكة الشيكولاتة

منتدي تثقيفي وترفيهي
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 وَلتَسْتَبِينَ سَبِيلُ الْمُجْرِمِينَ

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ممدوح السروى
الامارة
الامارة



أوسمه : الادارى
الاعلام : مصر
عدد المساهمات : 6303
تاريخ التسجيل : 01/01/2011

وَلتَسْتَبِينَ سَبِيلُ الْمُجْرِمِينَ Empty
مُساهمةموضوع: وَلتَسْتَبِينَ سَبِيلُ الْمُجْرِمِينَ   وَلتَسْتَبِينَ سَبِيلُ الْمُجْرِمِينَ Icon_minitimeالأحد 24 يونيو 2012, 10:10 pm

{ وَلتَسْتَبِينَ سَبِيلُ الْمُجْرِمِينَ }


وَلتَسْتَبِينَ سَبِيلُ الْمُجْرِمِينَ Flowers_221
العلامة ابن القيم رحمه الله يوضح أهمية معرفة البدع وأهلها و التحذير منهم

وفي ذلك رد على من يقول أنها ضياع للوقت وانشغال بما لا يفيد



{ وَلتَسْتَبِينَ سَبِيلُ الْمُجْرِمِينَ }

وَلتَسْتَبِينَ سَبِيلُ الْمُجْرِمِينَ Flowers_221

للإمام ابن قيم الجوزية رحمه الله

قال الله تعالى:



{ وَكَذَلِكَ نفَصِّلُ الآيَاتِ وَلِتَسْتَبِينَ سَبِيلُ الْمُجْرِمِينَ }

[الأنعام :55]

وقال تعالى:



﴿ وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ

نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيرًا ﴾

[النساء:115]
وَلتَسْتَبِينَ سَبِيلُ الْمُجْرِمِينَ Flowers_221
والله تعالى قد بين في كتابه سبيل المؤمنين مفصَّلة، وسبيل المجرمين مفصَّلة،

وعاقبة هؤلاء مفصلة، وعاقبة هؤلاء مفصلة، وأعمال هؤلاء وأعمال هؤلاء،

وأولياء هؤلاء وأولياء هؤلاء، وخذلانه لهؤلاء وتوفيقه لهؤلاء،

والأسباب التي وفَّق بها هؤلاء والأسباب التي خذل بها هؤلاء،

وجلّى سبحانه الأمرين في كتابه وكشفهما وأوضحهما وبيَّنهما غاية البيان،

حتى شاهدتهما البصائر كمشاهدة الأبصار للضياء والظلام.

فالعالمون بالله وكتابه ودينه عرفوا سبيل المؤمنين معرفة تفصيلية،

وسبيل المجرمين معرفة تفصيلية، فاستبانت لهم السبيلان كما يستبين للسالك الطريق

الموصل إلى مقصوده والطريق الموصل إلى الهلكة؛

فهؤلاء أعلم الخلق وأنفعهم للناس وأنصحهم لهم وهم الأَدِلاَّءُ الهداةُ.

و بذلك برز الصحابة على جميع مَن أتى بعدهم إلى يوم القيامة؛

فإنهم نشأوا في سبيل الضلال والكفر والشرك، والسُّبل الموصلة إلى الهلاك، وعرفوها مفصلة،

ثم جاءهم الرسول فأخرجهم من تلك الظلمات إلى سبيل الهدى وصراط الله المستقيم،

فخرجوا من الظلمة الشديدة إلى النور التام، ومن الشرك إلى التوحيد، ومن الجهل إلى العلم،

ومن الغيِّ إلى الرشاد، ومن الظلم إلى العدل، ومن الحيرة والعمى إلى الهدى والبصائر،
وَلتَسْتَبِينَ سَبِيلُ الْمُجْرِمِينَ Flowers_221
فعرفوا مقدارَ ما نالوه وظفروا به، ومقدار ما كانوا فيه؛ فإن الضد يُظهر حُسنه الضدُّ،

وإنما تتبين الأشياء بأضدادها، فازدادوا رغبة ومحبة فيما انتقلوا إليه،

ونفرةً وبغضاً لِما انتقلوا عنه، وكانوا أحَبّ النَّاس في التوحيد والإيمان والإسلام،

وأبغض النَّاس في ضدِّه، عالمين بالسبيل على التفصيل.

و أما مَن جاء بعد الصحابة، فمنهم من نشأ في الإسلام غيرَ عالم تفصيل ضده،

فالتبس عليه بعض تفاصيل سبيل المؤمنين بسبيل المجرمين،

فإنَّ اللبـس إنما يقع إذا ضعف العلم بالسبيلين أو أحدهما،

كما قال عمر بن الخطاب :

" إنما تُنقَضُ عُرَى الإسلام عروةً عروةً إذا نشأ في الإسلام مَن لا لم يعرف الجاهلية "،

وهذا من كمال علم عمر رضي الله عنه، فإنه إذا لم يعرف الجاهلية وحكمها

وهو: كلُّ ما خالف ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم فإنه من الجاهلية،
وَلتَسْتَبِينَ سَبِيلُ الْمُجْرِمِينَ Flowers_221
فإنها منسوبة إلى الجهل، و كلُّ ما خالف الرسول فهو من الجهل .

فمَن لم يعرف سبيل المجرمين ولم تستـبن له أوشك أن يظن في بعض سبيلهم أنها من سبيل المؤمنين،

كما وقع في هذه الأمة من أمور كثيرة في باب الاعتقاد والعلم والعمل

وهي من سبيل المجرمين والكفار وأعداء الرسل،

أدخلها من لم يعرف أنها من سبيلهم في سبيل المؤمنين، ودعا إليها، وكفَّر مَن خالفها،

واستحلَّ منه ما حرَّمه الله ورسوله؛ كما وقع لأكثر أهل البدع من الجهمية

والقدرية والخوارج والروافض وأشباههم ممن ابتدع بدعة ودعا إليها وكفَّر مَن خالفها.

والنَّاس في هذا الموضع أربعُ فرقٍ:
وَلتَسْتَبِينَ سَبِيلُ الْمُجْرِمِينَ Flowers_221
الفـرقـة الأولـى: مَن استبان له سبيل المؤمنين وسبيل المجرمين على التفصيل علماً وعملاً،

وهؤلاء أعلم الخلق .



الفرقـة الثـانيـة: مَن عَمِيَت عنه السبيلانِ من أشباه الأنعام.

وهؤلاء بسبيل المجرمين أحضَر ولها أسلَك.



الفرقـة الثـالثـة: مَن صَرَفَ عنايته إلى معرفة سبيل المؤمنين دون ضدِّها،

فهو يعرف ضدّها من حيث الجملة ولمخالفة، وأن كل ما خالف سبيل المؤمنين
وَلتَسْتَبِينَ سَبِيلُ الْمُجْرِمِينَ Flowers_221
فهو باطل وإن لم يتصوَّره على التفصيل، بل إذا سمع شيئا مما خالف سبيل المؤمنين

صرف سمعه عنه ولم يشغل نفسه بفهمه ومعرفة وجه بطلانه، و هو بمنزلة من سلمت نفسه

من إرادة الشهوات فلم تخطر بقلبه ولم تَدْعُه إليها نفسه، بخلاف الفرقة الأولى،

فإنهم يعرفونها وتميل إليها نفوسهم ويجاهدونها على تركها لله.

وقد كتبوا إلى عمر بن الخطاب يسألونه عن هذه المسألة أيهما أفضل:

رجلٌ لم تخْطُر له الشهوات ولم تمر بباله، أو رجلٌ نازعته إليها نفسه فتركها لله؟

فكتب عمر : إن الذي تشتهي نفسه المعاصي ويتركها لله عزَّ و جل من

وَلتَسْتَبِينَ سَبِيلُ الْمُجْرِمِينَ Flowers_221

{ الذين امتحن الله قلوبَهُم للتَّقوى لهم مغفرة و أجرٌ عظيمٌ }

[الحجرات : 3]

وهكذا مَن عرف البدع والشرك والباطل وطرقه فأبغضها لله وحَذِرَها وحذَّر منها ودفعها عن نفسه،

ولم يدعها تَخْدِشُ وجه إيمانه ولا تورثه شبهةً ولا شكًا، بل يزداد بمعرفتها بصيرة في الحق ومحبة له،

وكراهة لها ونفرة عنها، أفضل ممن لا تخطر بباله ولا تمرُّ بقلبه. فإنه كلما مرَّت بقلبه

وتصوَّرت له ازداد محبة للحق ومعرفة بقدره وسروراً به، فيقوى إيمانه به؛

كما أن صاحب خواطر الشهوات والمعاصي كلما مرَّت به فرغب عنها إلى ضدِّها ازداد محبة لضدِّها
وَلتَسْتَبِينَ سَبِيلُ الْمُجْرِمِينَ Flowers_221
ورغبة فيه وطلباً له وحرصاً عليه، فما ابتلى الله سبحانه عبده المؤمن بمحبة الشهوات

والمعاصي وميل نفسه إليها إلا ليسوقه بها إلى محبة ما هو أفضل منها وخير له وأنفع وأدوم،

و ليجاهد نفسه على تركها له سبحانه فتورثه تلك المجاهدة الوصول إلى المحبوب الأعلى.

فكلما نازعته نفسه إلى تلك الشهوات واشتدَّت إرادته لها وشوقه إليها؛

صرف ذلك الشوق والإرادة والمحبة إلى النوع العالي الدائم، فكان طلبه له أشد وحرصه عليه أتم،

بخلاف النفس الباردة الخالية من ذلك، فإنها وإن كانت طالبة للأعلى لكن بين الطلبين فرق عظيم.

ألا ترى أن من مشى إلى محبوبه على الجمر والشوك أعظم ممن مشى إليه راكبا على النجائب!

فليس من آثر محبوبه مع منازعة نفسه كمن آثره مع عدم منازعتها إلى غيره،
وَلتَسْتَبِينَ سَبِيلُ الْمُجْرِمِينَ Flowers_221
فهو سبحانه يبتلي عبده بالشهوات، إما حجابا له عنه،

أو حاجبا له يوصله إلى رضاه وقربه وكرامته.



الفرقـة الـرابـعة: فرقة عرفت سبيل الشر والبدع والكفر مفصلة، وسبيل المؤمنين مجملة،

و هذا حال كثير ممن اعتنى بمقالات الأمم ومقالات أهل البدع،

فعرفها على التفصيل ولم يعرف ما جاء به الرسول كذلك، بل عرفه معرفة مجملة

وإن تفصلت له في بعض الأشياء. ومن تأمل كتبهم رأى ذلك عيانا.

وكذلك من كان عارفا بطرق الشر والفساد على التفصيل سالكا لها،

إذا تاب ورجع عنها إلى سبيل الأبرار يكون علمه بها مجملا غير عارف بها على التفصيل

معرفة من أفنى عمره في تصرُّفها و سلوكها.



والمقصود : أن الله سبحانه يحبُّ أن تُعرف سبيل أعدائه لتُجتنب وتُبغض،

كما يحب أن تُعرف سبيل أوليائه لتُحب وتسلك.

وفي هذه المعرفة من الفوائد والأسرار ما لا يعلمه إلا الله؛ من معرفة عموم ربوبيته سبحانه وحكمته،
وَلتَسْتَبِينَ سَبِيلُ الْمُجْرِمِينَ Flowers_221
وكمال أسمائه وصفاته، وتعلُّقها بمتعلقاتها، واقتفائها لآثارها وموجباتها.

وذلك من أعظم الدلالة على ربوبيته وملكه وإلهيته وحُبِّه وبغضه وثوابه وعقابه.

و الله تعالى أعلى و أعلم و أجَلَّ .

وَلتَسْتَبِينَ سَبِيلُ الْمُجْرِمِينَ Flowers_221
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sunset lover
مراقب المنتدى
مراقب المنتدى
sunset lover


أوسمه : مراقب عام
الاعلام : فلسطين
عدد المساهمات : 1949
تاريخ التسجيل : 17/04/2011

وَلتَسْتَبِينَ سَبِيلُ الْمُجْرِمِينَ Empty
مُساهمةموضوع: رد: وَلتَسْتَبِينَ سَبِيلُ الْمُجْرِمِينَ   وَلتَسْتَبِينَ سَبِيلُ الْمُجْرِمِينَ Icon_minitimeالإثنين 25 يونيو 2012, 12:28 pm

موضوع رائع ...راق لي ♥♥♥
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وَلتَسْتَبِينَ سَبِيلُ الْمُجْرِمِينَ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة الشيكولاتة :: ساحة المملكة الاسلامية :: المملكة الاسلامية-
انتقل الى: