مملكة الشيكولاتة



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
الطريق الى الابداع Get42008do7acomn70dezvc
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى لمنتدى مملكة الشيكولاتة ، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا ملكة الشيكولاتة
الطريق الى الابداع Get42008do7acomn70dezvc
مملكة الشيكولاتة



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
الطريق الى الابداع Get42008do7acomn70dezvc
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى لمنتدى مملكة الشيكولاتة ، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا ملكة الشيكولاتة
الطريق الى الابداع Get42008do7acomn70dezvc
مملكة الشيكولاتة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مملكة الشيكولاتة

منتدي تثقيفي وترفيهي
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الطريق الى الابداع

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد الفلكي
عضو ملكي
عضو ملكي



الاعلام : السودان
عدد المساهمات : 1041
تاريخ التسجيل : 11/09/2013

الطريق الى الابداع Empty
مُساهمةموضوع: الطريق الى الابداع   الطريق الى الابداع Icon_minitimeالخميس 06 مارس 2014, 8:28 am



 الطريق الى الابداع 3268713526 


 الطريق الى الابداع 3385391234 
size=18]آلطريق آلى آلآپدآع

 الطريق الى الابداع 3385391234 


آلإپدآع... مآ هو؟
هو آلنظر للمألوف پطريقة غير مألوفة پمزيچ مِنَ آلخيآل وآلتفگير آلعلميّ آلمَرِن، لحلِّ مشگلة أو لتطوير فگرة قديمة، أو لإيچآد فگرة چديدة يَنتچ عنهآ إنتآچ متميِّز، غيرُ شآئع، يمگِنُ تطپيقُه وآستعمآلُه.

 الطريق الى الابداع 3385391234   الطريق الى الابداع 3385391234   الطريق الى الابداع 3385391234 
وآلإپدآع يأتِي پأفگآرٍ چديدة، يمگن پهآ تطوير آلعمل، وليس پآلضرورة أن تگون هنآگ مشگلة قآئمة ليَحُلَّهآ آلتفگير آلإپدآعيّ؛ پل رپَّمآ يگون آلإپدآع أحيآنًآ سپپًآ في حدوث پعض آلمشگلآت، خُصوصًآ أنه يعتمد على إيچآد أو تطوير أفگآر، أو أعمآل غيرِ مألوفة.
وآلإپدآع نصفآن: وِرآثيّ ومگتسَپ، وليس مِنَ آلضروريِّ أن يگون آلمپدِع آپنًآ لمپدِع، وآلوآقِع يؤگد ذلگ؛ پل إن آلچآنپ آلمگتسَپ هو آلأهم في آلعملية آلإپدآعيَّة.
الطريق الى الابداع 3385391234 الطريق الى الابداع 3385391234الطريق الى الابداع 3385391234

يــآقـآرئ خـطـي لآ تـپـگـي عـلـى مـوتـي فـآ آلـيـوم أنآ مـعـگ وغـدآ ً فـي آلـتـرآپ
.. فإن عـشـت فـإنـي مـعـگ وإن مـت فللـذگرى.. ويآ مـآرآً على قـپري لآ تـعـچپ مـن أمـري
پآلأمـس گـنـت مـعـگ وغـدآ ً أنـت مـعـي
عآشرآلنآس معآشرة إن أحپپتهم حنوآ
عليگ وآن مت پگوآ عليگ
وعآملهم ليس لأنهم گرمآء پل لأنگ أنت گريم
الطريق الى الابداع 3385391234
آلطريق إلى آلإپدآع
تلعپ آلأسرة دَورًآ خطيرًآ في حيآة آلطفل وشخصيته ومستقپله، فهي إمَّآ أن تُسهِمَ في تنمية شخصية آلطفل وتطوُّرِهآ، وتُگْسِپَهآ آتچآهًآ، وقِيَمًآ إيچآپيَّةً، ومُيولآً علمية مِن خلآل مآ سنتحدث عنه مِن وسآئل، أو تُسهِم في طَمْس شخصية آلطفل، وتحطيمهآ مِن خلآل سَلْپيَّتِهآ، وعدم تقديرهآ لموآهپ طفلهآ، وإهمآلهآ وعدم آعترآفهآ پقدرآته آلمُپْدعة آلمُتميِّزة.
الطريق الى الابداع 3385391234

إنَّ آلآهتمآم پآلطفل منذ نعومة أظفآره، وترپيتَه على آلإپدآع وآلتفگير آلآپتگآريّ لَهُو أمْرٌ مهم چدًّآ.
وپرغم أنَّ گثيرًآ مِنَ آلصفآت يرثهآ آلطفل، وتؤثِّر في سُلوگه وتفگيره ونفسيته، إلآَّ أنَّ آلدرآسآتِ وأپحآثَ عُلمآء آلطپّ وآلنفس، أثْپَتَت أنَّ هنآگ صفآتٍ عديدةً يگْتَسِپُهآ آلإنسآن منَ آلپيئة آلتي يتوآچَدُ فيهآ.
الطريق الى الابداع 3385391234

إنَّ آلطريق إلى آلإپدآع مِنَ آلسهل سُلوگُه وتعويدُ آلأپنآء عليه، وذلگ من خلآل وسآئلَ عديدةٍ نذگر منهآ:
1 – يَتَوَقَّع دآئمًآ آلأشيآءَ غيرَ آلمتوقَّعة فمثلآً: عندمآ نطلپ منه (3 أرقآم)، فسيقول لگ 1، 2، 3 مَثَلآً؛ ولگنگ تقول له: ولمآذآ لم تپحث عن 3 أرقآم تليفونآت، أو عنآوين منآزل مثلآً.
2 – تأمُّل آلطپيعة گآن سپپًآ في پعض آلآخترآعآت، فآلسيآرة آلفولگس گآلحشرة، وآلسيآرة آلچآچوآر گآلفهد، وهگذآ آلطآئرة آلهليوگوپتر، ويمگن أن نُعَوِّد أپنآءنآ على هذآ آلتأمُّل على شآطئ آلپحر، ووقتِ آلغروپ، ووقتِ آلشروق، وفي آلحدآئق وغيرهآ.
الطريق الى الابداع 3385391234 الطريق الى الابداع 3385391234

3 – ليپحثْ عن آلفگرة آلچديدة في غير أمآگنهآ آلمُعتآدة؛ گمن يپحث عن أمآگنَ للعپ وآللهو فيفگر في آلمطپخ، وگيف يلعپ فيه پَدَلآً منَ آلنآدي.
4 – عَوِّدِ آپنَگَ على تغيير عآدآته آليومية؛ حتى لآ يقع أسيرًآ للعآدة، ولآ يحپ آلتغيير أپدًآ، فآلروتين آليومي من معوِّقآت آلإپدآع.
5 – لآ تعوِّدِ آپنگَ أن يحصر نفسه في إچآپة وآحدة للسؤآل؛ پل يُعَدِّد آلإچآپآت للسؤآل آلوآحد.
الطريق الى الابداع 3385391234 الطريق الى الابداع 3385391234

6 – حآول أنْ تسألَ آپنگَ عن أيِّ شيء پِصِيَغٍ مختلفة، وليس پصِيغَة وآحدة فقط؛ حتى لآ تگونَ صِيغة آلسؤآل خطأ، فتگون آلإچآپة أيضًآ خطأ.
7 – آتْرُگْ لآپنِگَ آلعنآن أنْ يسألَ ويچيپ عن أسئلة: مآذآ لو؟ مثل: مآذآ يحدث لو گنتُ عصفورًآ فوق شچرة توت؟ مآذآ يحدث لو گنتُ قپطآن سفينة؟
8 – آلمرح وآلمزآح، وليس آلگپت وآلإحپآط همآ آلتمهيد للإپدآع.
الطريق الى الابداع 3385391234 الطريق الى الابداع 3385391234

9 – آترگْ لآپنگَ آلعنآن ليچيپ عن سؤآل: مآ علآقة گذآ پگذآ؟ فمثلآً: مآ علآقة آلقطة پآلثلآچة؟ يقول: گلآهمآ متعدد آلألوآن، ويمگن أن نضع في گليهمآ آلسمگ (في پطن آلقطة، وفي آلثلآچة)؛ وذيل آلقطة شپيه پموصل (فيشة) آلگهرپآء.
الطريق الى الابداع 3385391234

وهگذآ يرپط پين مآ يفگر فيه، وپين مآ يشآهده في آلطپيعة، ويرپطه پفگرته گرپط شآطئ آلپحر، پسُوق آلسمگ، فهذآ گله يُنَمِّي آلتفگير آلإپدآعيَّ عند آلصِّغَآر.
10- ليتخيلِ آپنُگَ أنَّه هو آلفگرة آلچديدة، أوِ آلرسمُ آلچديد آلذي صنعه، فلو أُتِيحَتْ له آلفرصة ليتگلم ويدآفع عن نفسه.. يآ ترى مآذآ يقول، ومآذآ يطلپ؟
11- عَوِّدِ آپنَگ أحيآنًآ أن يفگِّر تفگيرًآ طفوليًّآ أصغرَ من سِنِّه، فيَحْسُنُ مَثَلآً إذآ گآن عُمره 10 سنوآت أن يمثل مآ يمگن أن يقوله طفل آلخمس سنوآت عن فگرته آلچديدة.
الطريق الى الابداع 3385391234

12- عَوِّدِ آپنَگَ ألآَّ ينشغلَ پآلأمور آلثآنوية، ويترگ آلأمور آلرئيسة.
13- عَوِّدِ آپنَگَ أن يُچَزِّئَ فگرته، ويپدأ پآلمهمِّ، فآلأقلَّ، فآلأقلَّ.
الطريق الى الابداع 3385391234

14- لنعلِّمْ أولآدَنآ أنَّ آلأفگآر آلچديدة قد تتعرض لآعترآضآت، وقد تتعرض لأخطآء، فعدم آليأسِ وآلإحپآطِ حينئذ هو آلطريق إلى آلنچآح پإذن آلله، فآلمخترِع إديسون چرپ 1800 طريقة؛ گُلَّمآ فشل في طريقة آخترع أخرى، حتى صنع آلمصپآح آلگهرپآئي، فلْنُعَوِّدْهُ آلصپرَ إِنْ فشل في آلآختپآر، أو أحپطه آلمدرِّسُ، أو سَخِرَ منه أحد أقرپآئه.
الطريق الى الابداع 3385391234

15 – عَوِّدِ آپنَگَ على آلتفگير في پدآئلَ عديدةٍ لأفگآرٍ قد تپدو له وآضحة چَليَّة خصوصًآ عند حل آلمشگلآت.
16 - إنْ قآل آپنُگَ فگرة چديدة، أو غريپة؛ فلآ تَسْخَرْ أو تُظْهِرِ آستغرآپًآ، فإنْ طلپ أن يسآفر پآلدرآچة فقل له: ممگن؛ ولگن مآذآ لو تعتپ في آلطريق آلصحرآويّ، وگآنت أقرپ مستشفى على مسآفة سآعة مثلآً، ومآذآ لو حدث گذآ وگذآ...
الطريق الى الابداع 3385391234

17 – آلتعوُّد على زيآرة آلأمآگن آلغريپة؛ گقِمَّة چپل، أو قِمَّة آلهرم، أو معرض آلأشيآء آلغريپة، أو زيآرة گوخ، أو مغآرة وهگذآ.
18 – تچنَّپْ نقد طفلِگَ ولَوْمَه گثيرًآ، وإن گآن لآ پُدَّ منه فليگن قليلآً، وپأسلوپ غير مپآشر، ليس فيه عنفٌ.
19 – لآ ترفض أَيَّ فگرة لآپنگَ؛ ولگن أَخرِچْهآ عن سلپيَّتِهآ؛ فإن رَفَضَ آلمذآگرةَ مثلآً فقل له: إنگ تعتپر هذآ آلرفضَ مؤقَّتًآ حتى ننتهِيَ من آلغدآء، ثم تلعپ، وپعد ذلگ تذآگر دروسگ.
الطريق الى الابداع 3385391234 الطريق الى الابداع 3385391234الطريق الى الابداع 3385391234

20 – عَلِّمِ آپنَگَ أنَّه إذآ وآچهتْهُ مشگلةٌ أو مسألة لم يستطع حَلَّهآ، فلْيَتْرُگْهآ ويَشْغَلْ نفسه پأي أمر عضلي؛ گآلمشي؛ وآلسپآحة؛ وآلتأمل؛ وآلتحدث؛ وآلصلآة؛ وآلنوم؛ وآللعپ؛ وآلآسترخآء؛ وآلتنَزُّه؛ وآلأگل؛ وهنآگ ستأتيه آلأفگآر آلإپدآعية لحلِّ مشگلته إنْ شآءَ آلله؛ لأن آلعلمآء يخپروننآ پوچود علآقة پين چآنپي آلمخ آلأيمن، وآلذي يختص پآلخيآل؛ وآلأيسر وآلذي يختص پآلحرگة، فعندمآ يتحرگ آلإنسآن يُعمِل آلچآنپ آلأيسر، ويستريح آلچآنپ آلأيمن فيپدأ آلخيآل پآلعمل.
الطريق الى الابداع 3385391234 الطريق الى الابداع 3385391234الطريق الى الابداع 3385391234

21 – ليمآرسِ آلطفلُ مآ تعلَّمَهُ مثل: آقرأ هذه (سيآرة خآصة – إشآرة آلمرور – آگتپ تلغرآفًآ – آلطپق په گم تفآحة – لو قسم علينآ آلتفآح پآلتسآوي على گم يحصل گل منآ وهگذآ؟...).
22 – ليتعلمِ آلطفلُ مهآرآتِ آلآستمآع وآلتحدث (ألآَّ يقآطع آلمُتحدِّث – متى يستمع ومتى يتگلم؟ وگيف يُدْلِي پرأيه آلمخآلف لرأي آلآخرين؟).
23 – آلپرلمآن آلصغير في آلپيت يُعمِّق مپدأ آلشورى، ويُسآعد آلصغير على آلإپدآع. الطريق الى الابداع 3385391234
الطريق الى الابداع 3385391234الطريق الى الابداع 3385391234
24 – آلقِصص آلمصوَّرة تنمِّي آلإپدآع عند آلطفل.
25 – لآ پُدَّ مِنَ آستيعآپ حُپِّ آلآستطلآع وگثرة آلأسئلة عند آلطفل، وآلإچآپة عن أسئلته پمآ ينآسپ عقله.
26 – على آلوآلدينِ تحپيپ آلطفل في آلقرآءة پإحضآر آلقصص آلمصورة و(آلشيقة) له، وتشچيعه على آلقرآءة آلچَهْرِيَّة، وحُسْن آلتصويپ له عندمآ يخطئ.

الطريق الى الابداع 3385391234 الطريق الى الابداع 3385391234الطريق الى الابداع 3385391234
27 – عدم إچپآر آلطفل على ميول معينة، فليس مِنَ آلضروريّ أنَّ آپْنَ آلمهندس يگون مهندسًآ، أو تلقينه عآدآت آلآپآء آلسيئة وغير آلسيئة.
28 – ينپغي توطيد آلصِّلَة پآلمدرِّس، وتعريفة دومًآ پصفآت آلآپن، وآلمرچو منه ليگون مپدعًآ مُتفتِّح آلعقل.
الطريق الى الابداع 3385391234

29 – ليرى آلشيءَ ثم يگتپه، فيُعطَى تفآحةً ويقآل له: آگتپ تفآحة، ثم يعطَى آلمَوْز ويقآل له: من صنع آلموز؟ فيقول: آلله، وهگذآ پآلتدريپ آلعملي.
30 – تچديد آلنشآط للطفل دَوْمًآ يسآعده على أن يگون مپدِعًآ، متفتِّحَ آلذهن، شديد آلترگيز.
الطريق الى الابداع 3385391234

31 – آلتَّغْذِية آلسليمة آلمنآسِپة، تُنمِّي آلإپدآع، وتقَوِّي آلذآگرة، وتَزيد آلذگآء.
32 – آللَّعِپ، ثم آللعپ، ثم آللعپ، مُهِمٌّ چدًّآ لتنمية آلإپدآع عند آلطفل، خُصوصًآ إنْ ترگنآه على فِطرته وسَچِيَّتِهِ يلعپ مآ شآء، پلآ تسلُّط، أو سخرية.
33 - تشچيع آلتخيُّل عند آلطفل.
الطريق الى الابداع 3385391234

34 – سآعدِ آلطفل على آلتفگير آلحُرِّ، پلآ تسلُّط أو فرض وِچهة نظر معينَّة عليه.
35 – آطْرَح مُشگلة أو أسئلة تثير آلآهتمآم وآلتفگير، أو مسألة معيَّنة عليه مع مچموعة من أقرآنه في چلسآت مفتوحة، ثم تترگ له آلفرصة معهم؛ ليطرح گل منهم رأيه مع تشچيع آلآختلآف آلپنآء، وتقليل أوچه آلقصور منهم.
36 – شچِّعِ آلطفل على آحترآم قِيَمِهِ وموآهِپِهِ.

الطريق الى الابداع 3385391234
37 – تنمية آلمهآرآت پشتى آلوسآئل حتى لو گآنت محدودةً، فمن عنده مهآرة آلرسم تُحضِر له آلألوآن وآلورق؛ ليرسُم ويلوِّن مآ شآء، ثم يشچِّع ويصوِّپ له من طرف خفيّ، ومَن عنده مهآرة آلإلقآء يشچعه آلآپآء وآلمدرسون على ذلگ من خلآل آلإلقآء في آلفصل، وفي آلإذآعة آلمدرسية وهگذآ.
38 – سآعده أن يصفِّيَ ذِهنه، ويپتعد عن مسپِّپآت آلقلق، وگلّ مآ يشتِّت آلذهن.
39 – حفِّزْهُ پتوضيح آلهدف من آلتَّفگير في هذآ آلموضوع، وأثر ذلگ عليه.
الطريق الى الابداع 3385391234

40 – لتُعَوِّدِ آپنَگ عَرْض أفگآره وإقنآعَ آلآخرين پهآ؛ ولگن نَپِّهْهُ إلى آختيآر آلوقت وآلشخص وآلمگآن آلمنآسپ لطرْحِ أفگآره، فلآ يعرض آلفگرة لشخص متعپ يريد آلنوم، ولآ لأمه أثنآء إعدآدهآ آلطعآم، ويعرض آلفگرة في مگآنٍ هآدئ؛ يسمح للمستمع أن يستمع پگل چوآرحه، فلآ يعرضهآ على صديقه في آلملعپ، أو على آلمدرس في آلفصل أمآم آلتلآميذ وهگذآ، وليَعْرِضْهآ على شخص لآ يُحپِطُه، ولآ يتگَپَّرُ عليه؛ گپعض آلمعلِّمين وآلأقآرپ، ولْيَتَعَوَّدْ عرض آلفگرة پأسلوپ (شَيِّق)، ومثيرٍ ومؤدپٍ.
الطريق الى الابداع 3385391234

41 – دعْ طِفْلَگَ يَستَمْتِع پِطُفولته، وآترُگْه على سچيَّتِه؛ يسأل؛ ويتعلَّم؛ ويلعپ؛ ويقلِّد؛ ويعيش عآلَمهُ آلخآصَّ په، فلآ تَحُطَّ من قُدُرآتِه، ولآ تستَصْغِر من شأنه.
42 – دع طِفْلَگ يُچَرِّپ ويَستگشف تحت رعآيَتِگَ.
43 – لآ تَمْنَعْهُ منَ آللَّعِپ پِحُچَّة آلحِفآظ على سلآمته منَ آلإصآپة، ولآ تحپِسْهُ دآخلَ چُدرآن آلپيت حفآظًآ عليه من آلآختلآط پغيره، فآلمدرسة، وآلنآدي، وآلزيآرآت، وآلرحلآت مُهِمَّة للطفل. الطريق الى الابداع 3385391234


44 – أَتِحْ لطفلِگَ آلحوآفزَ آللآَّزمة، وذلگ پأن تقرَأَ له وتتحدَّثَ وتلعَپَ مَعَهُ، شچِّعْهُ على ممآرسة هِوآيآته، وزوِّدْهُ پآلأدوآت آللآَّزمة؛ لتنمِية آهتمآمآتِه آلخآصَّة، خُذْه إلى آلمگتپة آلعآمَّة وآلمُتْحَف، وعرِّفه على أگپر قدْرٍ من مصآدِرِ آلمعرفة مثل: آلمرآگز آلتعليمية، وآلثقآفية، وغيرهآ.
45 – دعِ آلطِّفْلَ يُمآرِس طُفُولَتَه فإنَّ گون آلطِّفل مَوْهوپًآ يعنِي تفوُّقًآ وآضحًآ فِي نُمُوِّه آلفِگْري، فإذآ گآن آلطفل في آلخآمسةِ من عمره، فقد تَدُلُّ مُؤشرآت آلذگآء إلى أن عمره آلعقلي أگپر من ذلگ، أمَّآ من آلنآحية آلعآطفية فمِنَ آلمؤگد أنه مآ زآل طفلآً له رغپآته آلخآصة پآلأطفآل، وآلتي لآ يستطيع أن يتچآوزهآ.
46 – أَحْپِپْ طفلگ گمآ هو عليه، ولآ تقيِّدْ حُپَّگ له وحنآنگ عليه پأيَّة شروط معيَّنة، مثل آلإنچآز آلمدرسي گأن يگون آلأوَّل على فصله، أو غير ذلگ.
47 – شچِّعْهُ على آلمُچآزَفَة، وگآفِئْهُ على آلمُحآوَلَة، پِغَضِّ آلنَّظَرِ عن مَدَى آلنَّچآح آلَّذِي يُحْرِزُه في ذلگ؛ فمِنْ شَأْنِ هذآ أن يَحُثَّهُ على پذل آلمزيد من آلچهد في سپيل تحسين إنتآچه.

الطريق الى الابداع 3385391234
48 – شچِّعْ طِفلَگَ على أن يُرهِفَ إحسآسَهُ لِگُلِّ مآ يدور حوله، ويُحيطَ په، وشَچِّعْه على آلتچرپة، وآلإگثآر من آلأسئلة.
49 – إنَّ آلنَّشآطآتِ آلعلميةَ توفِّرُ فُرصًآ طيِّپةً، تُسآعد آلطفل على أن يُدرِگ أن ليستْ گلُّ تچرپةٍ نآچحةً، وأن عدم نچآحهآ لآ يعني پآلضرورة آلفشل، وإن گآن من آلمهمِّ أن نعلِّمه گيف يتچنَّپ آلفشل إذآ گآن هذآ مُمگِنًآ؛ پل ويعتپره حآچة مُلِحَّة إذآ تعرَّضت سلآمته للخطر، غير أنَّ آلحرص آلزآئد عن حِدِّهِ ليتچنَّپَ آلفَشَلَ، يُعيقُه عن أن يتصرَّف پِشگْلٍ وآقِعِيٍّ سليم، وقد يُثَپِّطُ هِمَّتَهُ، ويَسْلُپُه زِمآم آلمپآدرة.
الطريق الى الابداع 3385391234

50 – إنَّ آلطِّفل يتعلَّم آلگثير پطريق آلتچرپة وآلخطأ، ومنَ آلضروريِّ له أن يچرِّپ ويفشل، ثُمَّ يُعيدَ آلتچرپة من چديد، ومع حآچته إلى آلتوچيه فهو أيضًآ پحآچة إلى نچآحٍ يُحرزه پچهده آلخآصِّ.
فگم مِن مرَّة وقع فيهآ وتعثَّر حين حآول آلمشي لأوَّل مرَّة، وگم چرَّپ وعآوَدَ آلتَّچرِپة من چديد پِدآفِعٍ ذآتِي، دون أن يدرِگَهُ آليأسُ وآلوَهَنُ، حتَّى نچح وأصپح قآدرًآ على آلمشي.
الطريق الى الابداع 3385391234

51 – حآول أن تگون شريگًآ لِطِفْلِگَ في ألعآپٍ مِن شأنهآ أن تُثِيرَ تَفْگِيرَه، وتُنَشِّط خيآله، وگن له معآونًآ، پمآ تظهره من پَشَآشَة وتشچيع، لآ نآقدًآ يَعُدُّ آلمثآلپ، وأوچُهَ آلنقص.
52 – ضعْ طفلگ في موقف يتطلَّپ منه آلتأمُّل، وإعمآلَ آلفگر، فتَعْرِضُ عليه مشگلة ممآ يتعرَّض له في حيآته، فتقول له مثلآً: مآذآ تفعل لو ضللت آلطريق إلى آلپلدة؟ مآذآ تفعل لو أصپحتَ مُعَلِّمًآ؟ مآ أقرپ طريقٍ تصل پهآ إلى مدرستگ؟ مآذآ تقترح لتچميل حديقة آلپيت؟ أو ترتيپ غُرْفَتِگَ؟ گيف تچعل من عيد ميلآدگ حفلة مَرِحَة ممتعة؟ فگر في لعپة تتمتَّع پهآ مع أصدقآئگ.
الطريق الى الابداع 3385391234

53 – لآ تَدَعْ فُرصةً تَمُرُّ پگ إلآَّ علَّمْتَهُ فيهآ خِپرةً چديدةً، أوْ توصَّلْتَ معه إلى حقيقةٍ علميَّة، أو حَلٍّ لمشگلة معروضة عن طريق آلملآحظة، أو آلمنآقشة، وآلحوآر، مثل ظآهرة چمود آلمآء في آلثلآچة، وذوپآنه إذآ ترگ في آلشمس، أو آختفآء آلسگر حين وضعه في آلمآء، أو سقوط أورآق آلشچر في آلخريف، أو نمو آلپذور إذآ توفَّر لَهآ آلمآء، وآلحرآرة، وآلضوء.
54 – وفِّرْ لِلطّفل فرصةً يَخْلُو فيهآ إلى نفسه يعمَلُ وَحْدَهُ، ويُچَرِّپ في مگآن هآدئ پعيد عن آلرَّقآپة وآلتدخُّل، وپدونگ أنت قد لآ يتوآفر لديه آلوقت آللآَّزم للنشآط آلإپدآعيِّ آلفرديِّ.
الطريق الى الابداع 3385391234

55 – لآ تُقآطعْ طفلگ إذآ گآن مستغرقًآ في فگرةٍ أوْ عمل، حتَّى وَلَوْ گآنَ ذَلِگَ منه لِمُچَرَّد آلحصول على ثَنَآئِگَ ورِضآگ، وگن حريصًآ على أن يتآپع أفگآره، فتسآعده على ذلگ عن طريق آلأسئلة پآلمشآرگة معه فتقول: هل يُمگن أن تُعَلِّمَني أن أفعل مِثْلَمآ تفعل؟ أو هل يمگن لي أن أسآعدگ في إتمآم مآ تعمل؟ وهگذآ.
56 – لآ تقلق إذآ گآن طفلگ يستمتع پآلأقآصيص، ونَسْچ آلخيآل، أو آلمحآگآة، وآلتقليد، ووفِّر له سپپآ معقولآً يدفعه إلى آلتچرپة وآلإپدآع.
57 – لآ تعلِّمْه أن يُچَزِّئَ عمله فيقوم په على دفعآت؛ پلِ آترگ له فرصة ينمو پهآ خيآله، ويشتغِلُ عقلُهُ، وهذآ لآ يعني أن تترگه يعمل دون توچيه منگ أو إرشآد؛ ولگن عَلِّمْه آلمهآرآتِ آلپسيطةَ گيف يستعمل آلفُرشآة وآلدِّهآن مثلآً أو يمسگ پآلقلم، أو يستخدم آلمِقَصَّ؛ ولگن لآ تُصِرَّ عليه، فتُمْسِگَ پيده؛ لتُرِيَهُ گيفَ يرسُمُ زهرة مثلآً، أو تقوم پتصحيح مآ رسمه پعد أن ينتهي منه.
الطريق الى الابداع 3385391234

58 – يُمگِنُگ أن تتقدَّم إليْهِ پِآقترآحآت پنَّآءة إذآ ظهر أنَّه پحآچة إليهآ، وغآلپًآ مآ يتم ذلگ عن طريقِ أسئلةٍ تُثِيرُ تفگيرَهُ، وتُقَدِّم إليه أفگآرًآ چديدة أو تقوده إليهآ، فذلگ أفضل پگثير من أن تخپره مپآشرة مآ يچپ عليه عمله.
إن آلچهود آلإپدآعيةَ لآ تگون خآلصة دون غيرهآ، وآلطفل آلذي يخشى آلتأنيپ، أو خَلْط آلأشيآء آلتي يعمل پهآ، أو إتلآف پعضهآ، أو خلط آلصحيح پآلغلط لن يشعر پنشوة آلإپدآع، ولذآ لآ تطلپ منه دومًآ أن يتقيد پآلأنآقة في عمله، أو تمنعه من آللعپ خشية أن يخلط أدوآته أو يگسرهآ، أو يوسخ ثيآپه.
الطريق الى الابداع 3385391234

59 – گآفِئِ آلطفلَ على چهوده آلإپدآعية؛ پتشْچِيعِگ له، وآلثَّنآءِ عليه وپمشآرگته سُرورَهُ ومُتْعَتَهُ، وتقدير نتآئچه آلإپدآعيَّةِ حتَّى ولو لم تَصِلْ إلى مُستَوَى آلگپآر، فمآ تُپْدِيهِ من سرور وإعچآپ لمآ يُنچِزُهُ، أو يقوم په يُشَچِّعه على آلآستمرآر في آلتچرپة، وآلمُضِيِّ فيهآ، أمَّآ إذآ قآپلتَهُ پآللآمپآلآة وعدمِ آلآگترآث فقد تُثَپِّطُ من هِمَّتِهِ، وتقلِّل منَ آحتمآل پروقِ وَمَضَآتِهِ آلإپدآعية.
الطريق الى الابداع 3385391234

60 – زوِّد طِفْلَگ پِآلگثير منَ آلموآدِّ آلپسيطة آلنَّآفعة، وشچِّعْهُ على آستخدآمهآ، وتفحُّصهآ دون رقآپة دآئمة، ونقْدٍ مُثَپِّطٍ، أو خوفٍ من أن يؤدِّيَ آستخدآمُه لهآ إلى إتلآفِ پعضِهآ، أوِ آلعَپَث پنظآفتهآ مِمَّآ يُسَپِّپ له آلتَّأنِيپ، وإذآ حَفَّزْتَ طفلَگَ على أن يگون حُرًّآ في تَصَرُّفه في هذه آلموآد آلپسيطة، تگوَّنَتْ لديْهِ رِقَّة آلشعور، ورَهَآفَةُ آلإحسآس، وآلإطآلة في آلتفگير، وآلمرونة في آلعمل، وهذآ گلُّه من ضرورآت آلفگر آلمپدع في چميع آلحقول وآلميآدين.
الطريق الى الابداع 3385391234

61 - منَ آلمُهِمِّ چِدًّآ أن تَعْرِفَ أنَّ قُدُرَآت آلطِّفل آلإپدآعيَّةَ توچد پآلتأگيد عنده قپل أن يلتحق پآلمدرسة، وآلمُعَلِّم غيرُ آلوآعي قد يعمل على طَمْسِهآ وضيآعهآ إذآ مآ گَوَّنَ لديه آلقنآعة پأنَّ تحسُّنَه في آلمدرسة مرهونٌ پِآلطَّآعة آلتَّآمة لأوآمرِهِ وتعليمآته، وپعدم آللچوء إلى آلسؤآل وآلمنآقشة.
62 – تَقَپَّلْ أفگآر آلأطفآل حتى لو گآنت سآذَچَةً، أمآ إذآ گآنت مُغْرِقَةً في آلخيآل، فيقوم آلوآلدآن پتوچيههم إلى آلطريق آلذي يچعل آلفگرة أگثرَ وآقعيَّةً وممگِنَةَ آلتحقيق؛ فقد يقول آلطفل: سنستخدم سُلَّمًآ للصعود إلى آلقمر، أو پعد عآمين سيختفي نهر آلنيل من مصر وآلسودآن، ففي هذه آلحآلة يچپ أن توچه هذه آلأفگآر إلى آلآتچآه آلصحيح.
الطريق الى الابداع 3385391234

63 – لآ تَنْهَرْ طفلَگَ إذآ سألگَ مآذآ تفعل؟ لأن في سؤآله دليلآً على آلرغپة في آلمشآرگة، وهنآ ينپغي أن تقول له پپسآطة عمآ تفعل، وپذلگ تُنَمِّي فيه حُپَّ آلآستطلآع، وإن گآن هنآگ إمگآنية للمشآرگة فشَچِّعْه على ذلگ، ولو گآنت في أضيق آلحدود.
الطريق الى الابداع 3385391234

64 – يچپ ألآ تَضِيقَ پآلأسئلة آلگثيرة آلتي يسألهآ آلطفل، وآلتي تحتآچ إلى إچآپآت عديدة؛ پل يچپ أن تُشَچِّعَه على آلأسئلة وآللعپ پهآ وتحويرهآ، فگل ذلگ يُسهِم في تَوْسِعَة مدآرگه، وزيآدة معآرفه، وقديمًآ قآلوآ: "آلسؤآل مفتآح آلمعرفة"، وقد أَثپتتْ پعضُ آلپحوث آلعلمية أن إطلآق آلأسئلة پگثرة حتى وإن لم يتلقَّ آلطفل إچآپة عنهآ، يسآعده على تنمية آلإپدآع، ويعطي آلفرصة للفرد للإحآطة پچوآنپ آلموضوع، فمَثَلآً قد يسأل آلطفل حينمآ يشآهد مآ هذه (پتآعت مين – آشترآهآ پگآم – مين پيرگپهآ – پيروح فين)، ويمگن أن تگون هنآگ أسئلة أخرى في هذآ آلموضوع، مثل: من أول من آشترى سيآرة؟ من صنعهآ؟ گم سيآرة في آلمدينة؟ ومآ سرعة آلسيآرة؟ أيهآ أسرع: آلسيآرة أم آلقطآر؟ مآ لون آلسيآرآت؟ مآ نوع آلوقود؟ مآ أول سيآرة في آلعآلم؟ وفي أي آلپلآد گآنت؟ ويمگن أن يرى آلطفل حديقة چميلة فيسأل: مآ هذه آلأشچآر؟ گم شچرة هنآ؟ گم ورقة في هذه آلأشچآر؟ من زرع هذه آلأشچآر؟ گم عدد آلأورآق في گلِّ شچرة؟ مآ أوَّل شچرة نپتت في هذه آلحديقة؟ أين يذهپ آلمآء پعد سقي آلحديقة؟ وهگذآ -: مِثْل هذه آلأسئلة آلتي تُفَتِّح ذِهْنَ آلأطفآل، ومِنَ آلمَفْرُوض ألآَّ ينزعچ آلوآلدآن من مثل هذه آلأسئلة آلتي قد يُلقِيهآ آلأطفآل؛ پل يچپ أن يَتِمَّ تشچيعُهم على مثل هذآ آلنوع من آلتفگير وآلإچآپة عنهآ پمآ ينآسپ عقله وسِنَّه.
الطريق الى الابداع 3385391234

65 - مآ سَپَقَ يَفْرِضُ على آلوآلِدَيْنِ أن يَزيدآ منَ آلتفآعل مع آلأطفآل، وهذآ يَفْرِض عليهمآ عدم آلآنشغآل عن أطفآلهمآ پآلأعمآل، وإقآمة آلمشروعآت، وإلآَّ خسروآ شيئًآ مهمًّآ، وهو آلأطفآل وإپدآعآتهم.
66 - أن يهتم آلآپآء پمُنآخ آلحريَّة وآلآحترآم وآلآنسچآم آلعآئلي، پتوفير چوٍّ منَ آلحپ وآلدفء وآلحنآن؛ لأنَّ ذلگ يؤدِّي إلى آطمئنآن آلأپنآء وزيآدة دآفعِيَّتِهم إلى آلإپدآع، حيثُ أَثْپَتَتْ پعض آلپحوث آلعلميَّة أن آلإپدآع يَزيدُ في چوٍّ منَ آلأمآن آلنفسيِّ.
الطريق الى الابداع 3385391234

67 - آلتقليل من أسآليپ آلمحآسپة؛ فآلأپنآء گثيرو آلخطأ، ولگن لآ ينپغي أن يگون ذلگ مَدْعآة للمحآسپة على گلِّ خطأ حتَّى ولو گآن صغيرًآ، وعلى آلوآلدينِ تشچيعُ آلأطفآل للآستفآدة منَ آلأخطآء، ومنح آلحرية للتعپير وآلتشچيع على مُمآرستهآ؛ لأنَّ آلمپدعينَ أصحآپ علآقآت دآفئة ووثيقةٍ مع آپآئهم، وپآقي أفرآدِ أُسَرِهم من آلإخوة وآلأخوآت آلگپآر وآلأعمآم وآلعمآت، وآلأخوآل وآلخآلآت وغيرهم.
الطريق الى الابداع 3385391234

68 – آلعمل على تَنْشِئَة آلطفل آلمستقلِّ ذآتيًّآ، فهذآ من أسآليپ ترپية آلمپدعينَ، ويتحقَّقُ ذلگ حِينمآ نَتْرُگُ آلفُرصَة لِلطفل أن يختآر لُعپتَه پنفسه، أو أدوآتِ آلمدرسة، أو ملآپسَه مع شيء منَ آلتوچيه آلپسيط، آلذي لآ يؤثِّر في آلآستِقْلآل آلذآتِيِّ، گمآ يتحقق ذلگ حينمآ يسأل آلوآلدآنِ طفلَهمآ عن رأيه في موضوع مآ، ويُعطونه آلإحسآس پأن رأيه ذو قيمة، وله أهميَّة خآصَّة، گمآ يمگن أن يطلپ منه أن يعلِّلَ أحيآنًآ هذآ آلرأي.
الطريق الى الابداع 3385391234

69 – تشچيع آلطفل على آلملآحظة آلهآدفة لگلِّ مآ يحيط په في آلپيئة، وآصطحآپه في نزهآت إلى آلحقول وآلپيئة پشگل عآمٍّ، وآلتخطيط لعمل رحلآت مَيْدآنيَّة في آلپيئة آلمحليَّة، ودفع آلطفل إلى آلتفگير وچَمْع پيآنآتٍ ومعلومآت وأشيآءَ منَ آلپيئة، ومحآولة تصنيفهآ وتپويپهآ ونقدهآ، وإيچآد آلعلآقآت آلظآهرة وغير آلظآهرة پينهآ، وتعويده أنشطة متنوِّعة تُحرِّگ نُمُوَّهُ آلعقليَّ پمآ يتوآفق مع آلنُّمُوِّ في آلعلآقآت آلآچتمآعية، آلتي فرضهآ آلمچتمع آلمدرسيُّ آلچديد.
70 – إمدآد آلطفل پخِپرآتٍ مثيرة تتحدَّى تفگيرَهُ، وتُثير آهتمآمه، وتَزيد حُپَّه للآستطلآع؛ گأنْ يَذْگُرَ آلوآلدآنِ لطفلهمآ گيفيَّةَ آنطلآق سُفن آلفضآء، أو خُطُوآت صنآعة آلسيآرآت، گذلگ تشچيعه على آلتعلُّم من خپرآت آلآخَرِين، پحيث لآ يترگ فرصة تضيع من دون أن يطَّلع ويَستفيدَ مِمَّآ توصَّل إليه آلآخرون من أعمآل وخِپْرآت، تچعله يتعرَّف على مشگلآت آلپيئة معطِيًآ پعضَ آلحلول لهآ.
الطريق الى الابداع 3385391234

71 – تدريپ آلأطفآل على آلتوقُّع، وإثآرة آلعديد من آلأسئلة حولَ آلأشيآء، فمثلآً إذآ گآن هنآگ آتّفآقٌ على مشآهدة پرنآمچ تليفزيونيّ مثل: "عآلم آلحيوآن"، نسأل آلطفل عمآ يتوقع أن يشآهده في هذآ آلپرنآمچ، ونطلُپ منه أن يُعپِّر عن ذلگ شفويًّآ، وأن يگتپ مچموعة من آلأسئلة ليس پآلضرورة أن يچيپ عنهآ؛ ولگن پآلضرورة أن يسأل، مثل: گم عدد آلحيوآنآت في آلغآپة؟ مآ مسآحتهآ؟ لمآذآ چَفَّتْ پعض آلأشچآر فيهآ؟ متى چآءت آلحيوآنآت إلى آلغآپة؟ گم عدد آلأشچآر آلخضرآء؟ گم عدد آلصيَّآدينَ في آلغآپة؟ من أين تأتي آلميآه إلى آلغآپة؟ لمآذآ تأگل آلحيوآنآت پعضهآ؟ مآ مِسآحة آلحشآئش آلخضرآء آلموچودة في آلغآپة؟ لمآذآ تَحْدُثُ آلحرآئق في آلغآپة؟ وهگذآ، ويمگن أن يُطلَپَ منَ آلطفل پعد مشآهدة آلپرنآمچ أن يحگي مآ شآهده، وأن يگتپ قصة عن أپرز آللَّقَطَآتِ آلتي شَدَّتِ آنتِپآهَهُ، وأن يرسُمَ صورة تعپيريَّة عمَّآ شآهده في آلپرنآمچ.
الطريق الى الابداع 3385391234

72 – تعويد آلأپنآء على آلصلآة؛ پل وآلخشوع فيهآ، وآلترگيزِ حين أدآئهآ؛ حيث إن حَصْرَ آلذهن پعضَ آلوقت تدريپٌ على آلترگيز، ويُنَمِّي في آلطفل قوَّةَ آلذآگرة.
73 – تعويد آلطفل على آلتدپُّر في آلمنآظر آلطپيعيَّة وتأمُّل قدرة آلله، وگذلگ تعويده على ذِگْر آلله، وآلآستغفآر، وعَدَم آلنَّظر إلى آلحرآم، أو آلتحدث پگلآم حرآم أوِ آلگذپ؛ ففي ذلگ تَحْدُثُ حآلة نفسية عچيپة وسَگِينَة وآطمئنآن، ممآ ينتچ حآفظةً هآئلة.
74 – آللَّعپ هو إحدى آلوسآئل آلَّتي يَنمُو من خلآلهآ إپدآع آلأطفآل، وهو إحدى آلوسآئل آلتي نتعرَّف پِهآ على نُمُوِّهمُ آلإپدآعيِّ، ومِنَ آلضروريِّ أن تَسمح آلأسرة لهم پمزآولة آلألعآپ آلتلقآئِيَّة آلحُرَّة، آلَّتي يزآولهآ آلطفل وقتمآ شآء.
الطريق الى الابداع 3385391234

75 – آترگْ طفلگ يُنچِز أعمآله في سهوله وپدون قيد، سوآء گآنت هذه آلأعمآل إدخآلَ شيئين في پعضهمآ من آلأشگآل وآلمگعپآت آلمختلِفَة، أو نَقْلَ غطآء من صندوق إلى آخَرَ، أو تعديلَ آلوسآدة من وضع إلى آخَرَ، أو إعآدةَ تنظيم گُتُپه وحآچآته آلخآصَّة، أوِ آلمسآهمةَ في ترتيپ پعض آلأدوآت آلمنزلية.
76 – وفِّرْ لِطِفلگ خآمآت؛ گآلخشپ، وآلورق، وآلألوآن، وآلصلصآل، وغيرهآ؛ لگي يستخدمهآ في إنتآچ متنوع، مع تشچيعِ هذآ آلإنتآچ حتى لو پدآ تآفهًآ، فمن آلممگن أن يعمل مَرْگپًآ منَ آلخشپ، أو طآئرة ورقية، أو شگلَ طآئر چآرح؛ گآلحِدْأَةِ وآلصُّقُور، أو فَلآحًآ يسوق مآشيته في آلصپآح إلى آلحقل، أو شَگْلآً لمدرسة وپهآ آلتلآميذ يقفون في طآپور آلصپآح، گل هذه آلأعمآل قد يعتپرهآ آلگپآر غيرَ مفيدة؛ ولگنَّهآ تُمثِّل قِيمَةً چَيِّدة، ونوعًآ من أنوآع آلتفگير وآلإپدآع.
: الطريق الى الابداع 3385391234

77 – توفير آلألعآپ آلترگيپيَّة، ودَفْع آلأطفآل إلى عمل آلصلصآل لمزرعة دوآچن مثلآً، أو لمنزل آلقدمآء، أو ألعآپهم آلتي گآنوآ يزآولونهآ، أو پنآء منزل من قطع آلخشپ، أو إعدآد عرآئسَ منَ آلورَق أو آلقطن أو آلزُّچآچآت آلفآرغة، أو عمل مپنًى معيَّن؛ گمپنى آلمطآفئ، أو مگتپ آلپريد، أو إدآرة آلمرور، أو إعدآد پآنورآمآ لوصف أحدآثٍ تآريخية، أو مشگلآت مختلفة، أو رسم لوحآت تُعپِّر عن موضوع معيَّن؛ گإحدى آلحروپ، أو سوق آلقرية، أو قوآرپ آلصيد على سطح آلپُحَيْرة.
الطريق الى الابداع 3385391234

78 – تعويد آلأپنآء آلتمثيلَ آلتِّلقآئيَّ آلَّذي ينطلِق فيه آلطفل دون آلآستعآنَةِ پِنَصٍّ مُحَدَّد، أو ملقِّن يُعطِيهِ آلمعلومة، ويتحقَّق فيه آلتعپير آلتلقآئي آلحُرُّ، پآلإضآفة إلى آلتنفيس عمآ في نفسه من شُحْنآتٍ آنفعآلية؛ گأنْ يمثِّل مديرًآ لإحدى آلشرگآت، أو محآميًآ يترآفَع أمآم آلمحگمة، أو شرطيًّآ ينظم آلمرور، أو زعيمًآ تآريخيًّآ، أو قآئدًآ عسگريًّآ.
79 – آهتمَّ پرُسُومآت طفلگ، أو مآ يقوم په من أعمآل پسيطة، وپذلگ تسآعده على آلوصول إلى تحسين إنتآچه، وآلآستمرآرِ فيه، فإذآ گآن يرسُمُ أشگآلآً في ورقة، أو في لوحة، فإنه من آلمفروض أن تُلْقِي نظرةَ آستحسآن وإعچآپ پِمآ يفعل.
الطريق الى الابداع 3385391234

80 – يُروَى أنَّ أَحَدَ آلنَّآس أرآدَ أن يگون مپدِعًآ، فچآء إلى ضُفْدَعَة ووضعهآ أمآمَهُ، وقآل للضفدعة: (نُطِّي)؛ (أيِ: آقْفِزِي)، فنَطَّت (أي: قفزتْ) فگتپ: قلنآ للضُّفْدَعَةِ (نُطِّي فنَطَّتْ). ثم قطع يَدَهآ آليُمْنَى، وقآل لهآ: (نُطِّي فَنَطَّتْ)، فگتپ: قطعْنآ آليد آليُمْنَى للضُّفْدَعَة، وقلنآ لهآ (نُطِّي فَنَطَّتْ). ثم قَطَعَ يَدَهآ آليُسْرَى وقآل لهآ: (نُطِّي فَنَطَّتْ)، فگتپ: قطعْنآ آليَدَ آليُمْنَى وآليُسْرَى للضُّفْدَعَة وقلنآ لهآ: (نُطِّي فَنَطَّتْ). ثم قَطَعَ رِچْلَهَآ آليُمْنَى، وقآل لهآ: (نُطِّي فَنَطَّتْ پصُعُوپَةٍ)، فگتپ: قطعْنآ يَدَيِ آلضُّفْدَعَةِ ورِچلَهآ آليُمْنَي، وقلنآ لهآ: (نُطِّي فَنَطَّتْ). ثم قَطَعَ رِچلَهآ آليُسْرَى وقآل لهآ (نُطِّي فَلَمْ تَنُطَّ)، فگتپ: قطعْنآ يَدَيِ آلضُّفْدَعَةِ ورِچلَيْهآ وقلنآ لهآ: (نُطِّي فلَمْ تَنُطَّ)، ومن هنآ أثپتتِ آلدرآسآتُ أنَّ آلضُّفْدَعَةَ إذآ قُطِعَتْ يدآهآ ورِچلآهآ، فإنهآ تصآپ پآلصَمَم!!
إنَّنآ لآ نُرِيدُ لأپنآئنآ هذآ آلنوعَ منَ آلإپدآع، آلذي لآ مَنْطِقَ فيه ولآ عقل، ومن هنآ نقول: آحْذَرْ أن يگون آپنُگَ گصآحپ آلضُّفْدَعَةِ.
الطريق الى الابداع 3385391234

 الطريق الى الابداع 3307060263 
ملحوظة:
 الطريق الى الابداع 3307060263 
ليس هنآگ عَلآقةٌ پين آلإپدآع وآلتحصيل آلدرآسيِّ إلآَّ پنسپةٍ قليلة غيرِ ذآتِ قِيمَةٍ؛ فقد يگون آلمپدِع متأخِّرًآ دِرَآسيًّآ، وقد يگون صآحپُ آلدگتورآه، وآلشهآدآت آلعليآ غيرَ مُپدِع في شيء، فتومآس أديسون مخترِعُ آلمصپآح آلگهرپآئي لم يمگثْ في آلمدرسة سِوَى ثلآثة أشهُر فقط، وأينشتآين لم يگن متفوِّقًآ في مآدَّة آلريآضيآت؛ ولگنه پعدَمآ تحدَّى مُدَرِّسَ آلريآضيآت پعد أن أهآنه، آخترع نظريَّتَهُ آلمشهورةَ وهي (نظرية آلنِّسْپِيَّة).

 الطريق الى الابداع 3307060263 
معوِّقآتُ آلإپدآع
 الطريق الى الابداع 3307060263 
للإپدآع معوِّقآتٌ گثيرةٌ نذگر منهآ:
• إشعآر آلطّفْلِ پآلنَّقص، أو أنه غير مرغوپ فيه ممآ يُفقِدُهُ آلثقةَ في نفسه، وفي قُدرآته.
• خوف آلطفل منَ آلآستهزآء، وآلإحرآچ، وآلنقد، وآلسخرية.

 الطريق الى الابداع 3307060263 
• آلخوف من آلفشل.
• آنعدآم آلتشچيع.
• عدم آلآهتمآم پِآلطفْلِ أوِ آلتَّفَرُّغ له، ولو لپعض آلوقت خُصوصًآ من چهة آلوآلدين.
• آلترپية آلخآطئة من آلوآلدين.

• چهل آلمعلِّمين پآلمدرسة أو آلحضآنة پأُسُس آلتعليم آلسليمة، وپگيفية تنمية آلإپدآع عند آلتلآميذ.
• آلمفآهيم آلخآطئة لپعض آلآپآء وآلمرپين، وآلتي تَقِفُ حآئلآً أمآم أپنآئهم، فتَعُوقُهُمْ عنِ آلإپدآع وآلآگتشآف.
• نِسيآن أهمية آلإپدآع، وأهمية تعويد آلصغآر عليه، وتنميته فيهم.




_________________
الطريق الى الابداع 1546908731 الطريق الى الابداع 4034455112 الطريق الى الابداع 1546908731
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
BAKAR
الامارة
الامارة
BAKAR


أوسمه : شكر وتقدير
الاعلام : مصر
عدد المساهمات : 3553
تاريخ التسجيل : 11/06/2011

الطريق الى الابداع Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطريق الى الابداع   الطريق الى الابداع Icon_minitimeالجمعة 06 يونيو 2014, 3:30 pm

تحية لـك على وجودك وجهود ك المتميزة
والذي يساهم في تقدم المنتدى نحو الأفضل
ماحرمنا الرحمن واياك اوسع أفضاله
تحياتي


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://habebty-egypt.ahlamontada.com/forum
محمد الفلكي
عضو ملكي
عضو ملكي



الاعلام : السودان
عدد المساهمات : 1041
تاريخ التسجيل : 11/09/2013

الطريق الى الابداع Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطريق الى الابداع   الطريق الى الابداع Icon_minitimeالثلاثاء 10 يونيو 2014, 12:24 am

فيضَ مَنَ الجَمــالْ الَذي سكبتهْ
تِلَكَ الَـأنــاملْ الَاَلمَــاَسيَةَ
وجمال من الذوق بهذة الاطلالة المميزة
يعطَيكـًم العآفية ولـآحرَمنآ منَكـًم
ننتظر حضوركم بكل شوق
جزاكم الله كل الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطريق الى الابداع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحور الابداع
» الحرية شرط الابداع
» قواعد الابداع
» التفكير الصامت مفتاح الابداع
» صور رقمية غاية في الابداع ارجو التثبيت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة الشيكولاتة :: المملكة العامه :: ساحة تحاورالمملكة-
انتقل الى: