مملكة الشيكولاتة



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
شرح حديث " الكاسيات العاريات المائلات المميلات . Get42008do7acomn70dezvc
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى لمنتدى مملكة الشيكولاتة ، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا ملكة الشيكولاتة
شرح حديث " الكاسيات العاريات المائلات المميلات . Get42008do7acomn70dezvc
مملكة الشيكولاتة



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
شرح حديث " الكاسيات العاريات المائلات المميلات . Get42008do7acomn70dezvc
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى لمنتدى مملكة الشيكولاتة ، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا ملكة الشيكولاتة
شرح حديث " الكاسيات العاريات المائلات المميلات . Get42008do7acomn70dezvc
مملكة الشيكولاتة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مملكة الشيكولاتة

منتدي تثقيفي وترفيهي
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح حديث " الكاسيات العاريات المائلات المميلات .

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
امين
الامارة
الامارة
امين


أوسمه : شكر وتقدير
الاعلام : المغرب
عدد المساهمات : 6725
تاريخ التسجيل : 16/05/2012

شرح حديث " الكاسيات العاريات المائلات المميلات . Empty
مُساهمةموضوع: شرح حديث " الكاسيات العاريات المائلات المميلات .   شرح حديث " الكاسيات العاريات المائلات المميلات . Icon_minitimeالجمعة 02 مايو 2014, 10:15 pm

شرح حديث " الكاسيات العاريات المائلات المميلات . Storm_375569054_585544907 



 متى يتأهل طالبُ الحديث للحكم على الأحاديث ؟



شرح حديث " الكاسيات العاريات المائلات المميلات . Nsaayatef92c1bf4d





فقد ثبت عن النبي صلى اللهعليه وسلم أنه قال : "صنفان من أهل النار لم أرهما بعد : رجال معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ، ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات على رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة ، لا يدخلن الجنة ولا يجد ريحها ، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا"

رواه أحمد ومسلم في الصحيح .


و لتفسير هذا الحديث نقول بعون الله .


الحمدلله وبعد


هذا الحديثفيه إخبار عن صنفين من الناس لم يرهما النبي صلى الله عليه وسلم ، يظهران بعد مضي زمنه صلىالله عليه وسلم ويكون مصيرهما إلى النار لعصيانهما ، وقد عدَّ العلماء ظهورَ هذين الصنفين منأشراط الساعة الصغرى ، وهما :

الصنف الأول :رجال معهم سياط... ، والمراد بهم من يتولى ضرب الناس بغير حق من ظَلَمَة الشُّرَط أو منغيرهم ، سواء كان ذلك بأمر الدولة أو بغير أمرالدولة .

قال النووي : "فأما أصحاب السياط فهم غلمان والي الشرطة "شرحالنووي على صحيح مسلم 17/191.
وقالالسخاوي : "وهم الآن أعوان الظلمة ويطلق غالبا على أقبح جماعة الوالي ، وربما توسع في إطلاقه على ظلمة الحكام "الإشاعةلأشراط الساعة ص 119.
والدليلعلى كون ظهورهم منأشراط الساعة روايةُ الإمام أحمد وفيها "يخرج رجال من هذه الأمة في آخرالزمان معهم أسياط كأنها أذناب البقر ، يغدون في سخط الله ويروحون في غضبه "المسند 5/315 .صححه الحاكم في المستدرك 4/483 وابن حجر في القول المسددفي الذب عن المسندص53-54 .

الصنف الثاني :نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات على رؤوسهن كأسنمة البختالمائلة .

قال النوويفي المراد من ذلك : " أَمَّا ( الْكَاسِيَات العاريات)فمَعْنَاهُ تَكْشِف شَيْئًا مِنْ بَدَنهَا إِظْهَارًالِجَمَالِهَا , فَهُنّ َكَاسِيَات عَارِيَات . وقيل : يَلْبَسْنَ ثِيَابًارِقَاقًا تَصِف مَا تَحْتهَا ,كَاسِيَاتعَارِيَات فِي الْمَعْنَى . وَأَمَّا ( مَائِلات مُمِيلات ) :فَقِيلَ :زَائِغَات عَنْ طَاعَة اللَّه تَعَالَى , وَمَايَلْزَمهُنَّ مِنْ حِفْظ الْفُرُوج وَغَيْرهَا , وَمُمِيلَات يُعَلِّمْنَ غَيْرهنَّ مِثْلفِعْلهنَّ , وَقِيلَ :مَائِلَاتمُتَبَخْتِرَات فِي مِشْيَتهنَّ , مُمِيلات أَكْتَافهنَّ ,وَقِيلَ :مَائِلات إِلَى الرِّجَال مُمِيلات لَهُمْ بِمَايُبْدِينَ مِنْ زِينَتهنّ َوَغَيْرهَا . وَأَمَّا (رُءُوسهنَّ كَأَسْنِمَةِ الْبُخْت ) فَمَعْنَاهُ :يُعَظِّمْنَ رُءُوسهنَّ بِالْخُمُرِ وَالْعَمَائِموَغَيْرهَا مِمَّا يُلَفّ عَلَى الرَّأْس , حَتَّى تُشْبِه أَسْنِمَة الإِبِل الْبُخْت ,هَذَا هُوَ الْمَشْهُو رفِي تَفْسِيره , قَالَ الْمَازِرِيّ : وَيَجُوز أَنْيَكُون مَعْنَاهُ يَطْمَحْنَ إِلَى الرِّجَال وَلا يَغْضُضْنَ عَنْهُمْ , وَلايُنَكِّسْنَ رُءُوسهنَّ .... "شرحالنووي على صحيح مسلم 17/191.باختصار

قال الشيخ بنعثيمين : " قد فُسِّر قوله " كاسيات عاريات " :بأنهن يلبسن ألبسة قصيرة ، لا تستر ما يجب سترهمن العورة ، وفسر : بأنهن يلبسن ألبسة خفيفة لا تمنع من رؤية ما وراءها من بشرة المرأة ، وفسر :بأن يلبسن ملابس ضيقة ،فهي ساترة عن الرؤية لكنها مبدية لمفاتن المرأة "
فتاوى الشيخ محمد بن عثيمين 2/825 .

وفي الحديثالترهيب والوعيد الشديد من فعل هاتين المعصيتين :

1-ظلم الناس وضربهم بغير حق .

2-تبرج المرأة وإظهارها مفاتنها وعدم التزامها بالحجابالشرعي والخلقالإسلامي النبيل .

وهَذَاالْحَدِيث مِنْ مُعْجِزَات النُّبُوَّة , فَقَدْ وَقَعَ هَذَانِ الصِّنْفَانِ ,
وَهُمَا مَوْجُودَانِ .

كما قال النووي رحمه الله .

المصدر
موقع الإسلام سؤال وجواب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاكووو3
عضو سوبر ستار
عضو سوبر ستار
ملاكووو3


الاعلام : السعودية
عدد المساهمات : 376
تاريخ التسجيل : 13/12/2013

شرح حديث " الكاسيات العاريات المائلات المميلات . Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث " الكاسيات العاريات المائلات المميلات .   شرح حديث " الكاسيات العاريات المائلات المميلات . Icon_minitimeالسبت 03 مايو 2014, 7:51 pm

طرح رائع ومميز جدا
واشكرك على ابداعك
في الموضوع
مع خالص الشكر والتقدير ..
دمت بود


شرح حديث " الكاسيات العاريات المائلات المميلات . C9f0c5ca63089d785b1b3d932cffaa8a
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح حديث " الكاسيات العاريات المائلات المميلات .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حديث شريف
» حديث { من حلل حراما أو حرم حلالا .. }
» شرح حديث " لا هجرة بعد الفتح "
» شرح حديث الدين النصيحه
» صحة حديث " ما قل وكفى خير مما كثر وألهى"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة الشيكولاتة :: ساحة المملكة الاسلامية :: المملكة الاسلامية-
انتقل الى: