مملكة الشيكولاتة



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
فن الاستضافة Get42008do7acomn70dezvc
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى لمنتدى مملكة الشيكولاتة ، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا ملكة الشيكولاتة
فن الاستضافة Get42008do7acomn70dezvc
مملكة الشيكولاتة



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
فن الاستضافة Get42008do7acomn70dezvc
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى لمنتدى مملكة الشيكولاتة ، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا ملكة الشيكولاتة
فن الاستضافة Get42008do7acomn70dezvc
مملكة الشيكولاتة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مملكة الشيكولاتة

منتدي تثقيفي وترفيهي
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فن الاستضافة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملكة الشيكولاتة
ملكة المنتدى
ملكة المنتدى
ملكة الشيكولاتة


أوسمه : تاج الادارة 1
الاعلام : مصر
عدد المساهمات : 19584
تاريخ التسجيل : 24/05/2010
الموقع : https://mamlaktelchocolate.yoo7.com

فن الاستضافة Empty
مُساهمةموضوع: فن الاستضافة   فن الاستضافة Icon_minitimeالجمعة 06 يونيو 2014, 2:18 am

بعض الأساسيات المعروفة ولكن نرتبها هنا ونضيف اليها بعض الافكار
 فن الاستضافة 2574002215 

الجزء الأول


بداية ، ماذا نفعل قبل قدم الضيوف ؟

من الخطأ أن نبدأ بترتيب وتنظيف المنزل فهذه يجب أن تكون آخر خطوة بعد إتمام الخطوات التالية :

أولاً: التخطيط
1- نكتب قائمة بأسماء المدعوين لنحصر عددهم ونوعهم، ونراعي أن يكونوا متفقين أو منسجمين بحيث لاندعو اشخاص بينهم خلاف او تناقض في مستوى العمر او العلم الخ .

2- نرسل دعوات للأشخاص سواء بكروت او بالاتصال او رسال حسب علاقتنا بهم.
ونحدد وقت معين (مثلا الساعة الفلانية) حتى لايختلط الامر على البعض.
كذلك يجب تحديد نوع المناسبة حتى يعرف الشخص نوع اللبس الذي سيرتديه فلو كانت حفلة شاي عادية سيختلف هذا عن حفلة تخرج او غيرها ..
ويمكن في بعض الحالات تحديد نوع اللبس dress code (في الحفلات المهمة )

3- نحدد نوعية المدعوين من حيث هل هم نباتيين أم لا ؟ مدخنين أم لا ؟ كبار ام أطفال؟ ذوي احتياجات خاصة ؟ ... الخ
اذا لم نستطع التحديد فيمكننا سؤالهم عما يفضلونه من اطعمة او ما اذا كانوا يتبعون حمية معينة ..

4- نكتب قائمة بأنواع الأطعمة والمشروبات التي سنقدمها على أن تكون مناسبة للمدعوين
5- نكتب قائمة بأنواع الاشياء التي نحتاجها لهم (مثلا طفايات للمدخنين، كراسي واسعة لذوي الاحتياجات الخاصة ... الخ)
6- نكتب قائمة بالاعمال المنزلية التي سنحتاج لعملها ( مسح الغبار، تنظيف الزجاج، تنظيف الغرف والحمامات اكرمكم الله .... الخ)

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ثانياً: التنفيذ المبدئي
1- نحدد وصفات الطعام التي سيتم تحضيرها ونضعها جاهزة في متناول اليد بالمطبخ.
على أن تكون وصفات سبق لنا تجربتها والتأكد من قدرتنا على إعدادها بشكل صحيح.
ولا نؤجل عملية البحث عن وصفات لأنها ستأخذ وقت.
ثم أخيراً نقوم بشراء جميع مانحتاجه من السوبر ماركت لإعداد هذه الاطعمة.

2- نحضر مايمكن تجهيزه بيومين أو أكثر ..
مثل مكعبات الثلج والعصيرات والسلطات والمقبلات والفطائر الخ
مثلا يمكن تجهيز صحن فاكهة كبير يكون معروض بديكور معين في غرفة الضيافة بحيث يمكن للضيوف تناولها متى شاؤوا


3- أما بالنسبة لبقية الأطعمة يمكن تجهيزها في اليوم السابق لقدوم الضيوف وحفظها في الثلاجة إلا الأطعمة التي يفضل أن تكون طازجة فيتم تجهيزها قبل قدوم الضيوف في نفس اليوم ..
(سنتحدث عن الاطعمة بالتفصيل في الجزء الثاني)


4- نتأكد من وجود كميات كافية ونظيفة من طفايات الدخان ، المناديل، اطقم الطاولات ، سجادات الصلاة ، لحف نظيفة ومعطرة للاطفال وكبار السن ، مناشف ..الخ
(سنتحدث بالتفصيل عن هذا في الجزء الثالث)


5- بعد الانتهاء من جميع الخطوات أعلاه نبدأ بترتيب وتنظيف المنزل ..
سنتحدث عن هذه النقطة بالتفصيل في الجزء الرابع) ..

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الجزء الثاني

سنتحدث في هذا الجزء عن تجهيز الأطعمة المقدمة للضيوف
يجب أن نأخذ في الاعتبار النقاط التالية :

1- في مرحلة التخطيط للأطعمة نقسم الاطعمة حسب وقت تقديمها :
مثلا العصير عند دخول الضيوف ، القهوة والحلو ، الشاي والفطائر، المقبلات، الشوربات، الاطباق الرئيسية للعشاء، الحلو .. الخ

2- نبدأ في إعداد الأطعمة التي يمكن عملها قبل يوم قدوم الضيوف وهي عادة الحلو والمقبلات والفطائر والسناكس ونضعها في الثلاجة . بالإضافة لمكعبات الثلج التي سنحتاجها للماء والعصير ..
ونراعي في تحضير أغلب هذه الأطعمة أن تكون صغيرة بحجم لقمة واحدة وخاصة مايؤكل باليد منها كالفطائر والبساكيت.

3- الليلة السابقة لقدوم الضيوف نجهز اباريق الماء والعصير على ان نراعي ان يكون جزء منها بارد وجزء غير بارد حسب رغبة الضيوف .
بالاضافة الى تجهيز السلطات والشوربات ، ونجهز الخضار او اللحوم التي سنحتاجها لإعداد الأطباق الرئيسية في اليوم التالي.
ويمكن عمل ديكورات بالفاكهة وتقطيعها لأجزاء صغيرة ووضعها بأعواد لتسهيل حملها ، ثم حفظها في مكان بارد ، كما بالصورة :





4- في يوم قدوم الضيوف وقبل بمجيئهم يتبقى لنا تحضير الاطباق الرئيسية فقط وهي عادة واحد او اثنين ..

5- عند إعداد الطعام نتأكد من أنه مناسب لعدد الضيوف أو يزيد بقليل من باب الاحتياط.

6- نجهز جميع الأواني التي يقدم فيها الطعام ونتأكد من نظافتها تماما ومن أنها تكفي لعدد الضيوف.
ونحضر طاولة الطعام بوضع الاواني الخاصة بالضيوف عليها مع النابكن والممالح والسكريات .. بالترتيب المناسب




7- نجهز السناكس والفواكه بحيث تكون متوفر للضيوف على طاولات معينة بحيث يمكنهم التناول منها متى شاؤوا .
ويمكن أيضا وضع أباريق الماء والعصير والثلج في متناول اليد للضيوف على أن تكون مرتفعة في حال وجود أطفال.


8- يجب أن نراعي تناسب كمية الاطعمة المقدمة قبل العشاء مع كمية العشاء ،
بحيث لو كان العشاء كبيراً ومتنوعا يجب أن نقلل من الأطعمة السابقة للعشاء والعكس صحيح .
وبذلك نكون قد أتممنا كل شيء متعلق بالأطعمة ..

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الجزء الثالث

هناك أمور أخرى (غير الأطعمة ) يجب تجهيزها والتأكد من وجود عدد كافي منها ، نلخصها في 15 نقطة :

1-المناديل، سنحتاج منها للمطبخ ومنها للضيوف بحيث تكون في مكان قريب من جلوسهم بحيث يسهل الوصول اليها، كذلك على طاولة الطعام وعلى المغاسل وفي دورات المياه ..

2- سجادات وشراشف الصلاة بحيث تكون نظيفة مرتبة ومعطرة في صندوق خاص بها.

3- طفايات الدخان، يفضل وضعها في الأماكن المفتوحة مثل البلكونات والساحات الخارجية ويمكن تنبيه الضيوف لهذا منذ البدء حتى اذا احتاج احدهم التدخين يعلم اين يذهب.

3- اطقم الطاولات
مفرش المائدة أو الرنر أو البلاسمات يجب تجهيزها وكيها وتجهيز مايناسبها من مزهريات أو شموع ، كذلك يجب تجهيز النابكن وتطبيقه بطريقة جميلة غير مكلفة

يمكنكم العودة لهذا الموضوع للتعرف أكثر على بعض الأفكار حول هذه النقطة
سلسلة دروس إتيكيت المائدة

4- لحف نظيفة ومعطرة للاطفال وكبار السن[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
قد يحتاج بعضهم الى لحف للنوم أو بسبب البرد فيجب تجهيز عدد كافي منها بحيث تكون معطرة ونظيفة في صندوق خاص.

5- الصابون والعطور
يفضل دائما استخدام الصابون السائل فيجب توفير كمية كافية منه في المغاسل ودورات المياه، بالاضافة للعطور الخفيفة للجسم وعطور الفم وأعواد وخيوط الاسنان

6- المناشف
يجب تجهيزها في دورا ت المياه بالاضافة الى المطبخ وكذلك تجهيز مناشف جيدة احتياط في حال سكب احدهم شيئا على الموكيت او السجاد

7- في حال وجود اطفال يفضل تجهيز غرفة خاصة للعب بوضع بعض الالعاب فيها ورفع المواد الحادة او الثقيلة منها.

8- في حال كان عدد الضيوف كبيراً وقد لاتكفيهم المقاعد بغرفة الجلوس فيجب توفير كراسي احتياطية ووضعها بالقرب من غرفة الضيوف .

9- يمكن تجهيز سيديهات موسيقية معينة لتشغيلها كخلفية واعطاء جو فرائحي اثناء تواجد الضيوف

10-يجب التأكد من عمل جميع الاضاءات سواء الداخلية أو بالساحات الخارجية
ويمكن اضافة بعض الشموع أو الابجورات في غرفة الضيوف لإعطاء أضواء مريحة

11- يمكن وضع أجهزة الهاتف النقال والشواحن في سلة معينة ورفعها بعيدا عن متناول الاطفال ، حتى يمكن توفيرها اذا احتاجها الضيوف

12- يمكن تجهيز ورود طبيعية بحيث يُطلب من محل الورد غيصالها في نفس اليوم ولكن قبل وصول الضيوف وتزيين أجزاء متفرقة من المنزل بها .

13- يمكن تجهيز الكاميرا في حال سيتم التقاط الصور مع الأصدقاء .

14- يمكن تجهيز بعض حاويات الأطعمة الصغيرة لوضع مايزيد من الأطعمة فيها واعطاء الضيوف منها عند مغادرتهم.

15- يجب التأكد من وجود مكان كافي بالخزانة أو الشماعة لتعليق الجاكيتات عليها.


الجزء الرابع
ترتيب وتنظيف المنزل .. وهذه العملية لا تقتصر فقط على وقت قدوم الضيوف بل يمكن القيام بها كل اسبوع او اسبوعين او غيره ..

سنتحدث هنا عن الاساسيات دون الدخول في التفاصيل
ويمكن لكل شخص تطبيق التفاصيل بصورة مختلفة فالمهم هو معرفة الاساسيات فقط، نلخصها في خمس نقاط :

1- يتم تنظيف المنزل من الأعلى إلى الاسفل ومن الخارج إلى الداخل
المقصود هو أن يتم البدء بتنظيف السقف بما فيه المراوح والنجفات وغيره.. نزولاً الى الحائط بما فيه اللوحات والستائر.. ثم أخيراً الارضيات بما فيها من اثاث
والسبب في هذا الترتيب حتى لاينتقل الغبار من الأجزاء العلوية الى الاجزاء السفلية لو بدانا بتنظيفها اولاً فإنها ستتسخ مجدداً.
نفس الأمر ينطبق على التنظيف من الخارج إلى الداخل حيث يتم البدء بتنظيف الشبابيك والابواب وغسلها فإذا جفت نعيدها ونغلقها جيداً ثم نقوم بالتنظيف الداخلي ..


2- يتم تنظيف وترتيب الغرف الأقل استخداما أولا ثم الاكثر فالاكثر ثم أخيراً المطبخ والحمامات
وبعد ذلك ننظف ونرتب الاجزاء الخارجية كالفناء أو الحديقة او الشرفة أو السلالم
مع التأكد من اغلاق باب المنزل اثناء تنظيف الاجزاء الخارجية حتى لاينتقل الغبار اليها اثناء النفض وتحريك الاثاث


3- يتم تنظيف الأجزاء الصغيرة أولاً ثم الكبير
فيتم البدء مثلا باصغر قطعة مزهرية او تحفة او شمعة او غيرها ..
ويتم ازاحتها لغرفة أخرى أو تغطيتها بقطعة قماش او داخل كرتون حتى لا تتسخ مجددا اثناء انتقالنا لتنظيف القطع الأكبر
وهكذا حتى نصل للقطع الكبيرة وننظفها في مكانها ثم نعيد القطع الصغيرة مجدداً


4- يتم المسح أولاً ثم إزالة البقع ثم التلميع
عند تنظيف الأثاث والطاولات والتحف وغيرها ننظف الكل دفعة واحدة بإزالة الغبار أولا من جميع الأجزاء
بعدها ننتقل لمرحلة ازالة البقع ودعكها سواء بالطاولات او الحوائط وغيرها .. وبعد انهاء عملية التنظيف كاملة نترك كل شيء يجف ثم نقوم بالتلميع الكامل لجميع القطع.

5- أخيراً يتم تعطير أو تبخير كل جزء بطريقة خاصة
فمثلا غرف النوم نستخدم معطرا ت الفرش الخاصة ، وبغرف الجلوس معطرات الكنبات او الفواحات او العطور المنزلية
كذلك يمكن استخدام البخور والذي لايزال جزء اساسي في البيوت العربية وخاصة في مجالس الرجال ..
أما بالنسبة لدورات المياه يمكن وضع فواحات خاصة اذا لم يوجد اطفال أو تعليق أجهزة الفواحات الصغيرة على جزء مرتفع من الحائط
كذلك يمكن استخدام الشموع ذات الروائح العطرة في دورات المياه فقط ولايفضل استخدامها في غرف الجلوس.

ملاحظة:
يفضل ألا نبدأ الأعمال المنزلية إلا بعد التأكد من انهاء غسل الملابس والأواني وإزلة الملابس من غسالة الملابس
وكذلك الأواني من غسالة المواعين


الجزء الخامس

ماهي الأمور التي يجب أخذها بالاعتبار عند قدوم الضيوف وأثناء تواجدهم وعند مغادرتهم ؟

أولاً: عند قدوم الضيوف :-

* يمكن تشغيل خلفية موسيقية هادئة قبل قدوم الضيوف بقليل مع التأكد من تشغيل اضاءات المنزل الداخلية والخارجية بمافيها الشموع بشكل مناسب لأن هذا يعطي انطباع بالترحيب الكبير.
* يجب الانتباه للهاتف فقد يتصل احد الضيوف ويعتذر في اخر لحظة او يبلغ عن حاجته للتأخر وما الى ذلك ..
* يجب أن يكون المضيف قد انتهى تماما من تجهيز كل شيء حتى يظهر للضيوف بأنه متفرغ تماما لهم .
* يجب استقبال الضيوف وفتح الباب لهم من قبل المضيف وليس الخدم أو الاطفال
* يجب لبس ملابس جيدة وليس ملابس البيت العادية أو الحذاء المنزلي لأن هذا يعطي انطباع بعدم الاهتمام بقدوم الضيوف حتى وان كانوا اقارب.
* يمكن الترحيب بهم بابتسامة ولطافة دون مبالغة في المجاملة
* يجب أن نعرض على الضيوف أخذ الجاكيتات أو العبايات او اي شيء يحتاج تعليق ويقوم به المضيف وليس الضيف.
* في هذه الاثناء يجب دعوة الضيوف وتوجيههم للجلوس في المكان المخصص لأن الضيف قد لايعرف اين يتوجه او لايجلس الى ان يتم دعوته لهذا.
* في الحفلات الكبيرة يفضل وضع بطاقات جلوس حتى يعرف كل شخص أين يجلس. ويفضل الكتابة على كلا الجهتين للبطاقة ليتمكن الاخرين من قراءة الاسماء من الجهة المقابلة.
* ينصح الخبراء بأن يتم تحديد مقاعد أي ثنائي بشكل منفصل ولكن قريب حتى يندمجا مع الآخرين، وربما في ثقافات أخرى يفضل العكس.
* عند دخول ضيوف لايعرفون بعض مسبقا يجب تعريفهم ببعض بشكل موجز.
* بعد هذا يجب سؤال الضيوف عما يرغبون شربه فقد يريدون مشروبا حار او بارداً أو شيء معين.


ثانياً: أثناء تواجد الضيوف :-

* بداية يتم تقديم العصير للضيوف بعد دخولهم بقليل حتى وإن تأخر أحد الضيوف لايجب انتظاره .. بل يتم التقديم له لاحقا عند قدومه
* بعد العصير يتم تقديم القهوة مع الحلو .. ولا حقا الشاي مع الفطائر والموالح.
* يفضل التقديم لكل فرد في طبق مستقل وليس طبق مشترك.
* وبعد هذا يتم تحضير العشاء ( او الغداء) ودعوة الضيوف للانتقال الى غرفة الطعام ولكن في هذه الحالة يجب قدر الامكان انتظار حضور جميع الضيوف المتأخرين خاصة اذا كان تم تقديم انواع مختلفة من الحلو والموالح سابقا. اما ان كان اول شيء يتم تقديمه للضيوف هو العشاء فلا يفضل تأخيرهم حتى لايجوع البعض ويتضايق .
* يمكن تقديم المثلجات والتورتات بعد العشاء أو الفشار وبعض الخفائف.
* يجب أن يكون المضيف مبتسماً بشوشاً حتى وان كان لديه مايضايقه فلايجب اظهار هذا للضيوف حتى لايشعرهم بأنهم ثقيلون عليه.
* يجب محادثة جميع الضيوف دون التركيز على بعضهم وتهميش البعض الاخر
وفي الحفلات الكبيرة يمكن للمضيف التنقل من جهة لأخرى للدردشة قليلاً مع كل مجموعة.
* يجب محاولة اشراك الضيوف الذين لايعرفون بعض في محادثة مشتركة حتى لايشعر احدهم بالخجل في بدء الحديث بنفسه.
* عند سكب الضيوف لبعض الطعام او المشروبات بالخطا أو كسر اي قطعة اثاث .. الخ فيجب على المضيف التصرف بهدوء وتهوينه على الضيف حتى لايشعر بالحرج
* يجب على المضيف عدم الانشغال بأجهزة الهاتف النقال وغيرها وان اراد استخدامها للضرورة فيستأذن من الضيوف لهذا.
* أثناء العمل في المطبخ يجب على المضيف محاولة التنظيم اول بأول ووضع الاواني في غسالة المواعين حتى لا تتكدس ولكن لايجب قضاء وقت طويل في المطبخ بعيدا عن الضيوف.
* يمكن التقاط بعض الصور مع الاصدقاء على العشاء او في اي وقت ..
* يجب على المضيف عدم اظهار التكلف الزائد حتى لا يحرج الضيوف بل يكون لطيفا طبيعياً بشكل عفوي.


ثالثاً: عند مغادرة الضيوف :-

* اذا رغب احد الضيوف بالمغادرة فيجب عرض البقاء عليه دون ضغط فقد يكون لديه مايشغله
* يمكن توزيع المتبقي من الاطعمة النظيفة والتي لم تستخدم في حافظات صغيرة على عدد الضيوف وتقديمها لهم عند المغادرة.
* يجب على المضيف التواجد يقرب الضيوف عند مغادرتهم وليس الانشغال بالمطبخ او الاطفال او غيره وذلك للتأكد من توديع كل فرد على حدة عند الذهاب.
* يجب شكر الضيوف على قدومهم وابداء السعادة بحضورهم.


الجزء السادس

يمكننا تقسيم الأطعمة إلى :
مشروبات باردة / مشروبات ساخنة / حلو / موالح / فواكه وخفائف / وجبات رئيسية

أولا : المشروبات الباردة
وهي غالبا العصيرات .. وتقدم العصيرات كأول مشروب للضيوف ، كذلك تقدم مع الوجبات الرئيسية والفواكه والخفائف ..
ويمكن تقديم إناء كبير من قطع الثلج بجوار العصيرات ..

يتم تقديم العصيرات بثلاث طرق :
1- الطريقة التقليدية حيث يتم سكبها في كؤوس ويتم توزيعها على الضيوف . وهذه تتم في بداية دخول الضيوف
2- الطريقة العملية حيث يتم وضع أباريق العصائر المختلفة على الطاولة وبجوارها بعض الكؤوس بحيث يمكن للضيوف تناولها متى شاؤوا. وهذه الطريقة تتم مع الوجبات الرئيسية وخاصة البوفيه
3- الطريقة الغربية punch drinks والتي يدخل فيها الكحول (غالباً الفودكا)
ولكن يمكن الاستغناء عن الكحول ويتم الاكتفاء بمزج عصائر مختلفة في إناء واحد كبير
ويتم وضع قطع صغيرة من الفاكهة مع وضع مغرفة وكؤوس بجوار الإناء ويخدم كل شخص نفسه.
ويتم تقديمها مع الوجبات الرئيسية وحفلات الشواء .





ثانياً: المشروبات الساخنة

وهي الشاي والقهوة والشوكولاته الساخنة ...
يمكن تحضيرها في الآلة الخاصة بذلك لضمان جودة وطعم أفضل مثل المقدمة في الكافيهات والمطاعم ..



* كذلك يمكن تقديم المارشملو مع الشوكولاته الساخنة.. وتقديم الحليب مع الشاي .. والكريمة مع القهوة
* يفضل تقديم القهوة مع الحلو قبل الوجبات الرئيسية بينما الشاي بعدها ..
* يفضل عدم وضع سكر على الشاي أو القهوة وعوضا عن هذا يتم تزويد الضيوف بسكريات صغيرة او قطع سكر



أما الجزء المتبقي من القهوة يمكن الاحتفاظ به كمكعبات ثلج في الفريزر وذلك لاستخدامه مع الحليب او القهوة الباردة .




أما طريقة التقديم فيمكن التقديم بطريقة مبتكرة كما بالصور التالية :




ثالثاً: الحلو
ويقدم مرتين عادة بأنواع مختلفة .. مرة مع القهوة ومرة بعد الوجبة الرئيسية
المرة الاولى يكون الحلو عبارة عن حلويات أو باستري او بيتيفور او معجنات حلوة وغيرها ..
ويفضل أن تكون صغيرة بحجم لقمة واحدة ويمكن تقديمها في طبق صغير لكل شخص أو طبق كبير أو سلة أنيقة يتم تمريره على الضيوف

أما المرة الثانية وهي بعد العشاء يفضل دائما أن يكون الحلو هنا عبارة عن كعكة كبيرة أو أي نوع (قاتوه)
يتم تقطيعها وتزيينها في اطباق منفردة لكل شخص
كذلك يمكن عملها من البدء في كؤوس (مثل التيراميسو) او أطباق مستقلة وينطبق هذا على أنواع الايسكريم المختلفة أيضا







رابعاً: الموالح
وتقدم عادة مرة واحدة إما قبل العشاء أو على العشاء.. وأحيانا كلاهما
*قبل العشاء:
تقدم مع الشاي وتكون فطائر أو معجنات أو مأكولات شعبية وغيرها ..
يفضل أن تكون قطع صغيرة بحجم لقمة واحدة
ويفضل ألا يتم الاكثار منها قبل العشاء خاصة اذا كان العشاء كبير ومتنوع




*على العشاء:
يمكن تقديم بعض انواع الموالح كمقبلات على العشاء وفي هذه الحالة يفضل عدم تقديم الموالح قبل العشاء
يفضل ان توضع جميع الانواع منها في طبق واحد كبير او عدة اطباق حسب كبيرة يتشارك فيها الضيوف اذا كان عددهم قليل
اما في الحفلات الكبيرة فيفضل ان يكون لكل شخص طبق مستقل





خامساً: الخفائف والفواكه

* يجب تحديد نوع الخفائف التي سنحتاجها وفقاً للضيوف وقد تشمل مايلي:
- للأطفال مثل الروب (الزبادي) والبساكيت والكيك والحلويات والمكسرات ...
- لكبار السن مثل الشوربات
- لبقية الضيوف وهم عادة لايحتاجون لتناول الخفائف الا بعد العشاء ان طالت السهرة وهنا المجال مفتوح بتقديم اي شيء ..

* الفواكه وقد ذكرنا سابقا أنها يفضل ان توضع بديكور معين في طبق كبير يكون بالقرب من متناول أيدي الضيوف طوال الوقت
بالاضافة لوجود طبق اخر او نقل نفس الطبق لغرفة الطعام أو بمكان قريب من الضيوف ان تم نقلهم لغرفة اخرى ..


سادساً: الوجبات الرئيسية

* يجب الأخذ بالاعتبار وجود أشخاص نباتيين أو كبار بالسن أو ممن يتبعون حمية معينة فيتم تخصيص اطباق خاصة لهم ان كان الطبق الرئيسي لا يناسبهم
* يجب التأكد من تسخين الأطعمة جيدا ان كان تم تحضيرها مسبقاً
* يجب تقديم العشاء في الوقت المناسب دون تأخيره حتى وان تأخر بعض الضيوف يمكن حفظ جزء الطعام لحين قدومهم
* الأطعمة التي يصعب تقطيعها مثل الخس يجب تقطيعها مسبقا لقطع صغيرة
* الأطعمة القاسية (مثل الاستيك) يجب التأكد من وجود سكاكين حادة بشكل كاف لتقطيعها
* الصلصات يفضل ان تقدم في أطباق مستقلة وليس على الطعام نفسه حتى يتاح للضيف اختيار الصلصة التي يرغب بها وبالكمية التي يريدها.
* يجب التأكد من وجود سلة الخبز والممالح والفلفل وغيرها بالقرب من الجميع أو التأكد من تمريرها أكثر مرة
* اذا كان الطبق غريب بالنسبة للضيوف يجب وصف مكوناته لهم وكيف يؤكل ان كان يؤكل بطريقة معينة
* يجب عدم البدء برفع الاطباق من الطاولة حتى اذا انتهى الضيوف من الطعام بل ترك كل شيء حتى ينتهي الجميع من المحادثة والطعام سواء لأن البدء برفعها سيعطي انطباع بانتهاء السهرة
*[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mamlaktelchocolate.mam9.com/t41-topic
ملكة الشيكولاتة
ملكة المنتدى
ملكة المنتدى
ملكة الشيكولاتة


أوسمه : تاج الادارة 1
الاعلام : مصر
عدد المساهمات : 19584
تاريخ التسجيل : 24/05/2010
الموقع : https://mamlaktelchocolate.yoo7.com

فن الاستضافة Empty
مُساهمةموضوع: رد: فن الاستضافة   فن الاستضافة Icon_minitimeالجمعة 06 يونيو 2014, 2:19 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mamlaktelchocolate.mam9.com/t41-topic
 
فن الاستضافة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة الشيكولاتة :: مطبخ المملكة :: ساحة المطبخ الملكية-
انتقل الى: