مملكة الشيكولاتة



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
  مظاهر خاطئة كثيرة.. يمارسها الآباء Get42008do7acomn70dezvc
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى لمنتدى مملكة الشيكولاتة ، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا ملكة الشيكولاتة
  مظاهر خاطئة كثيرة.. يمارسها الآباء Get42008do7acomn70dezvc
مملكة الشيكولاتة



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
  مظاهر خاطئة كثيرة.. يمارسها الآباء Get42008do7acomn70dezvc
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى لمنتدى مملكة الشيكولاتة ، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا ملكة الشيكولاتة
  مظاهر خاطئة كثيرة.. يمارسها الآباء Get42008do7acomn70dezvc
مملكة الشيكولاتة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مملكة الشيكولاتة

منتدي تثقيفي وترفيهي
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  مظاهر خاطئة كثيرة.. يمارسها الآباء

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
da3i
عضو سوبر ستار
عضو سوبر ستار



أوسمه : وسام التميّز
الاعلام : المغرب
عدد المساهمات : 660
تاريخ التسجيل : 12/03/2011

  مظاهر خاطئة كثيرة.. يمارسها الآباء Empty
مُساهمةموضوع: مظاهر خاطئة كثيرة.. يمارسها الآباء     مظاهر خاطئة كثيرة.. يمارسها الآباء Icon_minitimeالإثنين 11 أبريل 2011, 2:50 pm

مظاهر
خاطئة كثيرة.. يمارسها الآباء





  مظاهر خاطئة كثيرة.. يمارسها الآباء 2740






مظاهر خاطئة كثيرة يمارسها الآباء في سياق الحياة اليومية وصور تتكرر
ومشاهد تتعدد في منازلنا..القاسم المشترك بينها أنها تعرقل النمو النفسي
والاجتماعي للطفل وتسبب مشكلات نفسية وسلوكية متعددة في حياته.. تؤكد
الأخصائية النفسية عفاف الثبيتي أن الأسباب التربوية الخاطئة في تربية
الطفل تسبب مشكلات نفسية واجتماعية لديه، كمشكلات الانطواء و الخوف
الاجتماعي والشعور بالنقص والدونية، والعدوان والتخريب. وتقول
الثبيتي: إن الأساليب التربوية الخاطئة جناية على حقوق الطفل. . فالشعور
بالمحبة والأمان والاستقرار حقوق طبيعية للطفل لا بد أن يحصل عليها في
أجواء مستقرة تتسم بالاتزان والتوسط بعيدا عن الإفراط أو التفريط. . وتستعرض
عفاف الثبيتي بعض الأساليب التربوية الخاطئة التي ينتهجها بعض الآباء
والمربين مع فلذات أكبادهم والتي عادة ما يكون لها انعكاسات سلبية قاتمة في
حياة الطفل... .منها: 1- قتل روح الفضول في وجدان الطفل. .
ووأد رغبته في التعلم. .و حرمانه من إشباع غريزة حب الاطلاع لديه، والرغبة
في اكتشاف الجديد. . بنهره وزجره و توبيخه عند طرح الأسئلة والرغبة في
المعرفة. .أو السخرية منه والاستهزاء به ومعايرته بسماته السلبية وجوانب
النقص في مظهره وقدراته. .فالله عز وجل يقول " يا أيها الذين آمنوا لا يسخر
قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا
منهن " فلا بد من استخدام الكلمة الطيبة مع الابن فالله عز وجل يقول: "
وقولوا للناس حسنا" ويقول النبي صلى الله عليه وسلم " اتقوا النار ولو بشق
تمرة، فإن لم تجد فبكلمة طيبة "... 2- تجاهل السلوك الجيد
للطفل، فمن المؤسف أن بعض الآباء والأمهات يتفننون في محو السلوكيات
الإيجابية لدى الطفل عبر تجاهل سلوكياته الحميدة أو زجرهم ونهرهم لدى
القيام بالسلوك الحسن..مثال: ابنة ترغب أن تسعد والدتها فتقوم
بترتيب غرفتها..وهي تتوقع أن تجد التعزيز والثناء. . لكنها تحظى بالنهر
والعقاب من والدتها كأن تقول لها: " ألم أقل لك نظفي الصحون بدلا من ترتيب
غرفتك؟؟".. 3- عدم إيقاف السلوك الخاطئ الصادر من الطفل،
الأمر الذي يؤدي إلى تمادي الطفل واستمراره في ممارسة السلوك الخاطئ. مثال:
طفل يضرب شقيقة كفا على وجهه على مرأى من والديه في غرفة الجلوس. .فتلتفت
الأم بلا مبالاة دون أن يكون لها ردة فعل تتعلق بإيقاف السلوك الخاطئ..إن
عدم الحرص على إيقاف السلوك غير المرغوب فيه في الموقف ذاته يسهم في تشجيع
التصرف الخاطئ وتعزيزه وتثبيته في سلوك الطفل.ويرتبط بذلك
معاقبة الطفل على السلوك الخاطئ عبر صور انتقامية مجانبة للصواب..كأن يكون
الضرب على الوجه أو الرأس. .وأن يعاقب الطفل بقوة على هفوات صغيرة. .أو أن
يتخذ المربي الضرب وسيلة للتشهير به مثل ضربه أمام أقرانه لفضحه..أو
معاقبته بأمور خارجة عن قدراته..أو أن يكون في العقاب ظلم للطفل. .أو
الإفراط في استخدام أنواع معينة من العقاب البدني أو النفسي..فمن الضروري
مراعاة ضوابط العقاب كما جاءت في الشريعة الإسلامية. . وعدم قيام الأب
بعقاب الابن حال الانفعال والغضب... 4- تقديم الإيحاءات
السلبية الموجهة للطفل وإطلاق الصفات والسمات السلبية على ذات الطفل، كأن
تقول الأم لابنها الصغير:" أنت طفل شقي"، أو " أنت طفل غير مطيع". . فهنا
يتقبل الطفل تلك الصفات السلبية. . وتستقر في ذهنه. . ويبدأ في ممارستها
كسلوك في حياته..وكان من الأولى بالأم إطلاق صفات إيجابية وحسنة تؤدي إلى
تعزيز السلوك الصحيح في حياة الطفل كأن تقول له " أنت ولد مطيع"، " أنت ولد
مهذب وهذا يجعلني أحبك بصورة أكبر"... 5- المقارنة غير
العادلة بين الأبناء: إذ أن المقارنة غير العادلة بين الأبناء تشوّه صورة
الابن تجاه نفسه، إضافة إلى كونها تزرع في نفس الطفل بذور الكره والبغض
إزاء من يقارن بهم. . وتمحو معالم التشجيع في حياة الابن... 6-
غياب المصداقية لدى المربي.. وظهور الازدواجية في شخصيته..كأن يأمر الوالد
ابنه بالصدق لكنه لا يتمثّل هذا السلوك الإيجابي في حياته اليومية.. وقد
يقوم الأب على سبيل المثال بتحذير ابنه من مخاطر التدخين في الوقت الذي يرى
الابن أباه يمارس هذا السلوك ذاته. .فلا بد إذًا من توافر المصداقية في
حياة الطفل.. 7- عدم إشباع حاجة الطفل للحب والحنان بالشكل
الصحيح، إذ أن من الأخطاء الشائعة لدى كثير من الأسر الاعتقاد أن توفير
الأطعمة والهدايا والملابس هي أدلة كافية على الحب..في الوقت الذي يهملون
فيه التعبير عن عاطفة الحب لأبنائهم عبر الكلمة الحانية والتفهم الصادق. .
وبالتالي ينشأ الأبناء محرومين من تلك المظاهر الحيوية للحب.. من الضروري
أن يفهم الآباء أن الحب عاطفة قوية يمكن التعبير عنها بصور عدة كالضم،
والتقبيل، والثناء والحسن.. فالحب ركن أساسي من أركان تربية الطفل.
.فالقبلة والاحتضان على سبيل المثال لهما دور فعال في ترجمة وتجسيد مشاعر
الحب للأبناء. .ويقول النبي صلى الله عليه وسلم " من لا يرحم لا يرحم " وقد
كان النبي صلى الله عليه وسلم قدوة حسنة في الرحمة بالأطفال والحنوّ
عليهم... 8- فرض الانضباط الزائد على الطفل نتيجة لعدم فهم
خصائص المرحلة العمرية التي يمر بها. . وهنا يفرض الوالدان صورا من الشدة
الزائدة على الأبناء فلا يمنحانهم الفرصة للتجربة وحب الاطلاع. .فعلى سبيل
المثال تحرم كثير من الأمهات أبناءهن من أدنى صور الحركة الطبيعية في حال
تواجد الآخرين..ولا بد هنا من الإشارة إلى ضرورة التفريق بين مفهومي الحزم
والشدة. .فالحزم أمر محمود لكن الشدة أمر غير مرغوب فيه البتة.. و تدعو
عفاف الثبيتي إلى ضرورة فهم الدوافع التي تقود الطفل إلى ممارسة السلوك
الخاطئ ومعرفة أسبابها، إذ أن جهل الآباء لتلك الدوافع يقوهم إلى التعامل
مع تلك السلوكيات بصورة غير مناسبة. . مما قد يُسقط الطفل في بؤرة
الإحباطات والصراعات النفسية. . كما تدعو المربين إلى التحلي بصفات الصبر
والحلم والأناة والاتزان في ردود الفعل تجاه السلوكيات المختلفة مع
الاهتمام بتنمية الوازع الديني لدى الطفل. المصدر:
مجلة الأسرة العدد 175
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
EZEL
عضو نشط
عضو نشط



الاعلام : العراق
عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 08/04/2011

  مظاهر خاطئة كثيرة.. يمارسها الآباء Empty
مُساهمةموضوع: رد: مظاهر خاطئة كثيرة.. يمارسها الآباء     مظاهر خاطئة كثيرة.. يمارسها الآباء Icon_minitimeالإثنين 11 أبريل 2011, 7:15 pm

  مظاهر خاطئة كثيرة.. يمارسها الآباء 401672
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مظاهر خاطئة كثيرة.. يمارسها الآباء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عطف الآباء يدفع الأبناء للتفوق
» مظاهر قلة احترام الطفل للوالدين
» مظاهر العيد في مصر
» خبير نفسى يحذر من تعنت الآباء من الأبناء
» مظاهر التجاعيد المؤقتة:

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة الشيكولاتة :: عائلة المملكة :: ساحة قصر الاميرات والامراء الاطفال الملكية-
انتقل الى: