مملكة الشيكولاتة



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
قوله تعالى و إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان Get42008do7acomn70dezvc
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى لمنتدى مملكة الشيكولاتة ، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا ملكة الشيكولاتة
قوله تعالى و إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان Get42008do7acomn70dezvc
مملكة الشيكولاتة



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
قوله تعالى و إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان Get42008do7acomn70dezvc
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى لمنتدى مملكة الشيكولاتة ، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا ملكة الشيكولاتة
قوله تعالى و إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان Get42008do7acomn70dezvc
مملكة الشيكولاتة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مملكة الشيكولاتة

منتدي تثقيفي وترفيهي
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قوله تعالى و إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
امين
الامارة
الامارة
امين


أوسمه : شكر وتقدير
الاعلام : المغرب
عدد المساهمات : 6725
تاريخ التسجيل : 16/05/2012

قوله تعالى و إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان Empty
مُساهمةموضوع: قوله تعالى و إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان   قوله تعالى و إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان Icon_minitimeالجمعة 07 فبراير 2014, 11:01 am

من روائع البيان في قوله تعالى



(( و إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان))


ذكر علماء اللغة و البيان عنها ما يلي:


1-أنها الآية الوحيدة التي خالفت بقية الآيات التي تبدأ
بسؤال الناس للنبي الكريم ،
حيث كلها تأتي بصيغة((يسألونك)) مثل
((يسألونكعن الشهر الحرام قتال فيه قل..
يسألونكعن الخمر و الميسر قل...،
يسألونكعن الأنفال قل... ،
ويسألونكعن اليتامى قل... ،
يسألونكماذا أحل لهم قل... ،
ويسألونكماذا ينفقون قل... ،
يسألونكعن الساعة أيان مرساها قل... ،
ويسألونكعن الروح قل... ،
ويسألونكعن الجبال فقل ... ))
إلا هذه الآية ! فمن عظمة الله أنه سبق المؤمنين بالسؤال
و هم لم يسألوا بعد! و كأنه سؤال افتراضي ،
فإن الله هو الذي وضع السؤال و بادر بالإجابة من قبل أن يُسأل حباً منه
بالدعاء و بسرعة الإجابة! فانظر إلى واسع رحمته!


2- على غرار(( و يسألونك عن الجبال فقل ينسفها ربي نسفا))
كان القياس أن يقول(و إذا سألك عبادي عني فقل
ربي قريب يجيب دعوة الداع)لكنه تبارك و تعالى تكفل
بالإجابة بنفسه وقال (( فإني قريب أجيب دعوة الداع))
فابتدأ جوابه بأنه قريب للدلالة على عدم حاجته للوسطاء
و الأولياء أولاً ، وللدلالة على حفاوته بالدعاء و بالسائلين ثانياً.
فلم يتحدث بضمير الغائب عن ذاته فلم يقل ((يجيب دعوة الداع))
لأنه يدل على البعد و العلو ،
بل نسبها لنفسه للدلالة على دنوه و قربه من السائلين !


3-أنه تعالى لم يعلق الإجابة بالمشيئة كأن يقول (أجيبه إن أشاء) ،
بل قطع و أكد بأنهيجيب دعوة الداع.


4- أنه قدم جواب الشرط على فعل الشرط،
فلم يقل(إذا دعان أستجب له) و ذلكللدلالة على قوة الإجابة و سرعتها.


5- أنه قال((أجيب دعوة الداع إذا دعان))
و لم يقل (أجيب دعوة الداع إن دعان) و في هذا معانٍ بلاغية
غاية في الدقة، منها أنه استخدم أداة الشرط ((إذا)) و لم
يستخدم أداة الشرط ((إن)) ، فما الفرق بينهما؟
السبب أن (إن) تستخدم للأحداث المتباعدة و المحتملة الوقوع
و المشكوك فيها و النادرة و المستحيلة ،
كقوله ((قل إن كان للرحمن ولد فأنا أول العابدين))
و قوله ((و إن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا))
لأن الأصل عدم اقتتال المؤمنين ،
و قوله ((ولكن انظر إلى الجبل فإن استقر مكانه فسوف تراني)) ،
و لم يقل (إذا) استقر مكانه و قد علمنا أن الجبل دك دكاً!
و كقوله ((قل أرأيتم إن جعل الله عليكم الليل سرمدا)).
بينما (إذا) تعني المضمون حصوله أو كثير الوقوع ،
مثل قوله ((كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت))
لأن الموت واقع لا محالة !
و قوله ((و ترى الشمس إذا طلعت تزاور عن كهفهم))
و قوله ((فإذا انسلخ الأشهر الحرم)) و قوله ((فإذا قضيت الصلاة)) ،
و لذلك نرى أن كل أحداث يوم القيامة تأتي ب(إذا)و لم تأت ب(إن)،
مثال ذلك قوله ((إذا زلزلت الأرض زلزالها))
و قوله ((إذا الشمس كورت و إذا النجوم انكدرت و إذا الجبال سيرت...))
و قوله ((إذا وقعت الواقعة))
و غيرها من أحدث يوم القيامة حيث لم تأت أيا ًمنها
بأداة الشرط (إن) لأنها تحتمل الندرة و عدم الوقوع.
و من روعة هذا البيان هو حينما تأتيان معاً في موضع واحد
فيستخدم (إذا) للكثرة و(إن ) للندرة
مثل قوله تعالى
((إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم .. و إن كنتم جنبا))
فجاء ب (إذا) للوضوء لأنه كثير الوقوع و (إن) للجنب
لأنه نادر الحصول ،
و مثل قوله ((فإذا أحصن فإن أتين بفاحشةٍ)) فالإحصان متكرر
و الفاحشة من النوادر!
فمن هذا نفهم أن المعنى من قوله تعالى ((إذا دعانِ)) أنه يشير
إلى كثرة الدعاء و بأنه دعاء متكرر مستمر كثير و ليس نادراً قليلاً!
لأن الله يغضب إن لم يدعَ ،
و القلب الذي لا يدعو قلبٌ قاسٍ ،
ألم تر إلى قوله تعالى
((فأخذناهم بالبأساء و الضراء لعلهم يضرعون ،
فلولا إذ جاءهم باسنا تضرعوا ولكن قست قلوبهم))
و قوله ((و لقد أخذناهم بالعذاب فما استكانوا لربهم و ما يتضرعون)).


6- ثم لاحظ أنه((أجيب دعوة الداع))و لم يقل((أجيب الداع)) !
لأنالدعوةهي المستجابة و ليس شخص الداع،
و في هذا إشارة دقيقة جداً إلى مكانة الدعوة بغض النظر عن شخصية الداع!


7- ((عبادي))بالياء و لم يقل((عبادِ)) فما الفرق؟
((عبادي)) تشير إلى عدد أكبر من((عباد)) فالياء تعني أن
مجموعة العباد أكثر ،
أي يجيبهم كلهم على اختلاف ايمانهم و تقواهم ،
كقوله تعالى للدلالة على الكثرة
((قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم))و المسرفون كثر ،
و كقوله((قل لعبادي يقولوا التي هي أحسن)) لأن أكثرهم يجادل ،
أما للقلة فيقول
((فبشر عباد الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه)) و هؤلاء قلة ،
و قوله((وقل يا عباد الذين آمنوا اتقوا ربكم)) و المتقون قلة !


8- -لاحظ أنه قال :((أجيب دعوة الداع)) و كان القياس أن يقول(أجيب دعوتهم)!
و ذلك للدلالة على أنه يجيب دعوة كل داع و ليس فقط دعوة السائلين ،
فوسع دائرة الدعوة و لم يقصرها على السائلين.


9- ((فإني قريب)) و لم يقل(أنا قريب) و هذا توكيد
ب(إن) المشددة للتوكيد، لأن أنا غير مؤكدة.


10 - أن الآية توسطت آيات الصوم ،
وهذا يعني أن الدعاء ديدن الصائم و أن للصائم دعوة لا
ترد كما ورد في الأثر (ما لم تكن بقطيعة رحم).
الدعاء شعار الصائمين،
ومن عظمة الدعاء و منزلته عند الله أن الله أحاطه بآيات الصوم
الذي قال عنه في الحديث القدسي((الصوم لي و أنا أجزي به))
لأن الصوم من شعائر الإخلاص لله لأنه
شَعيرة غير ظاهرة الأثر على صاحبها ما لم يرائي ،
فكذا الدعاء أراده الله أن يكون خالصاً له


الحمد لله رب العالمين
واللهم صلِ وسلّم على الحبيب المصطفى و آله
وصحبه وسلم تسليما كثيرا


قوله تعالى و إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان D8090010
احصل على اعتمدات لمنتداك مقابل مواضع وردود واعضاء
http://www.ahladalil.net/t32650-topic
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ممدوح السروى
الامارة
الامارة



أوسمه : الادارى
الاعلام : مصر
عدد المساهمات : 6303
تاريخ التسجيل : 01/01/2011

قوله تعالى و إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان Empty
مُساهمةموضوع: رد: قوله تعالى و إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان   قوله تعالى و إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان Icon_minitimeالجمعة 07 فبراير 2014, 10:45 pm





موضوع رائع ومفيد
سلمت يداك على روعة طرحك
بارك الله فيك
تقبل مرورى وتحياتى





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قوله تعالى و إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» واذا سألك عبادي عني فاني قريب
» تأملات في قوله تعالى: {ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى}
» قوله تعالى فأما من طغى وآثر الحياة الدنيا
» تفسير قوله تعالى: (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم)
» تفسير قوله تعالى ﴿ يَـٰأَيُّهَا ٱلنَّبِيۤءُ حَسْبُكَ ٱللهُ وَمَنِ ٱتَّبَعَكَ مِنَ ٱلْمُؤْمِنِينَ ﴾

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة الشيكولاتة :: ساحة المملكة الاسلامية :: المملكة الاسلامية-
انتقل الى: